icon
التغطية الحية

وفاة مؤسس "ريد بول" صاحب فريق حائز على بطولة العالم لسباق السيارات

2022.10.23 | 16:01 دمشق

ديتريش ماتيشيتس
مؤسس شركة "ريد بول" ديتريش ماتيشيتس (أسوشيتد برس)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

توفي مؤسّس شركة ريد بول النمساوي ديتريش ماتيشيتس الذي جعل مشروب الطاقة ظاهرة عالمية وبنى فريق (فورمولا واحد) وأحرز لقب بطولة العالم لسباقات السيارات ضمن إمبراطورية رياضة كبرى، عن عمر ناهز 78 عاماً.

وأعلنت شركة "ريد بول" عن وفاته أمس السبت، وعبّرت عن "حزنها لوفاة الملياردير، وامتنانها لما أنجزه". وفق ما أوردت وكالة (فرانس برس) اليوم الأحد. في حين ذكرت وكالة الصحافة النمساوية، أن "ماتيشيتس توفي بعد معاناته من مرض السرطان".

وقام ماتيشيتس الذي وصفته وسائل الإعلام بـ "الرجل المتكتّم"، لأنه نادراً ما يجري مقابلات صحفية، بتكييف مشروب طاقة كان شائعاً في آسيا ليحقق نجاحاً كبيراً في الأسواق الغربية. كما اختير كأغنى شخص في النمسا من قبل مجلة "فوربس" عام 2022، بثروة مقدّرة بـ 27.4 مليار دولار أميركي.

استثمارات في عالم الرياضة

وبالإضافة إلى انخراطه في عالم الفورمولا واحد، حيث يتربع سائق فريقه الهولندي ماكس فيرستابن على لقب بطولة العالم في آخر سنتين. فقد استثمر ماتيشيتس بكثافة في عالم الرياضة لإعطاء علامته التجارية شهرة عالمية.

واشترت "ريد بول" فريق كرة القدم في مدينة سالزبورغ عام 2005، ثم لايبزيغ الألمانية، وأحرز الناديان الألقاب بفضل الاستثمار الكبير للعلامة التجارية.

كما استثمرت العلامة التجارية أيضاً في الرياضات الخطيرة، فشاركت في رعاية أحداث، مثل الاستعراضات البهلوانية الجوية والغطس تحت المرتفعات.

ويقول رئيس فريق "ريد بول" للفورمولا 1، البريطاني كريستيان هونر إنه من "حسن الحظ أن يكون ماتيشيتس قد عاش ليرى فيرستابن يتوّج بلقبه الثاني في بطولة العالم، بعد إحرازه جائزة اليابان الكبرى قبل أسبوعين". واصفاً ماتيشيتس بأنه "العمود الفقري لكل ما نقوم به".