icon
التغطية الحية

فرستابن يفوز بسباق مثير في البرازيل واصطدام ثنائي فيراري

2019.11.19 | 12:12 دمشق

2019-11-17t190209z_894478185_rc27dd932cq6_rtrmadp_3_motor-f1-brazil.jpg
فاز ماكس فرستابن في بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 في البرازيل (رويترز)
تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

فاز ماكس فرستابن بسباق مثير في البرازيل في بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات مع رد بول بعد اصطدام ثنائي فيراري وتراجع لويس هاميلتون بطل العالم ست مرات من المركز الثالث إلى السابع بسبب عقوبة.

وفي سباق مليء بالمفاجآت ونزول سيارة الأمان إلى الحلبة صعد بيير جاسلي، زميل فرستابن السابق، على منصة التتويج لأول مرة في مسيرته باحتلال المركز الثاني مع تورو روسو المملوك لرد بول في هيمنة نادرة لمحركات هوندا على المركزين الأول والثاني.

وطارد هاميلتون السائق الفرنسي حتى خط النهاية ليكتفي بالمركز الثالث لكنه عوقب بإضافة خمس ثوان إلى زمنه بسبب تسببه في حادث مع ألكسندر ألبون سائق رد بول في نهاية مجنونة للجولة قبل الأخيرة للموسم.

وقال هاميلتون الذي اعتذر إلى ألبون بعدما حرم السائق المبتدئ من الصعود على منصة التتويج لأول مرة ورد بول من السيطرة على أول مركزين "أتحمل المسؤولية كاملة".

وأنهى السائق التايلاندي، الذي حل بديلا لجاسلي في رد بول في أغسطس آب، السباق في المركز 14.

وصعدت عقوبة هاميلتون بالإسباني كارلوس ساينز على منصة التتويج ويدخل فريق مكلارين من بين أول ثلاثة مراكز للمرة الأولى منذ جائزة أستراليا الكبرى في 2014.

وحسم مرسيدس لقبي السائقين والصانعين للمرة السادسة على التوالي وهو أمر لا سابق له.

وبدأ فرستابن من مركز أول المنطلقين، للمرة الثانية في مسيرته، لكن كان عليه تجاوز هاميلتون مرتين وتفادي اصطدام مع روبرت كوبيتسا سائق وليامز داخل منطقة الصيانة في سباق سيطر عليه تماما.

وهذا هو الفوز الثامن في مسيرته والثالث هذا الموسم لكنه الأول من مركز أول المنطلقين.

2019-11-17T192913Z_1548985271_RC27DD9AVKG9_RTRMADP_3_MOTOR-F1-BRAZIL.JPG

وعوض فرستابن بذلك ما حدث في إنترلاجوس في العام الماضي عندما كان السائق الهولندي الشاب في طريقه للانتصار قبل أن يصطدم مع الفرنسي إستيبان أوكون ليكتفي بالمركز الثاني.

وقال كريستيان هورنر رئيس رد بول للسائق البالغ عمره 22 عاما عبر دائرة الاتصال مع الفريق "التعويض يا ماكس. تعويض كبير عما حدث في العام الماضي".

ورد فرستابن الذي تصدر من مركز أول المنطلقين في حين تجاوز هاميلتون نظيره سيباستيان فيتل سائق فيراري في المنعطف الأول إلى المركز الثاني "الطريقة التي قاتلنا بها كانت أفضل كثيرا".

وارتقى الفوز بفرستابن إلى المركز الثالث في ترتيب بطولة السائقين خلف هاميلتون وزميله في مرسيدس فالتيري بوتاس الذي انسحب من السباق بسبب احتراق محركه مما أدى إلى نزول سيارة الأمان إلى الحلبة لأول مرة.

وبدأ شارل لوكلير السباق وهو في المركز الثالث في بطولة السائقين متقدما بفارق 14 نقطة على فرستابن لكن اصطدامه قرب النهاية مع زميله فيتل أدى إلى انسحابهما.

وتجاوز السائق القادم من موناكو زميله بطل العالم أربع مرات، الذي كان يشارك في سباقه رقم 100 مع فيراري، لكن فيتل استعاد مركزه واحتكَّ السائقان.

وتعرض إطار فيتل الأيسر الخلفي لثقب بينما عانى لوكلير، الذي انطلق من المركز 14 بعد عقوبة تغيير المحرك، من مشكلة في جهاز التعليق وثقب في الإطار الأيمن الأمامي.

وصرخ لوكلير عبر دائرة الاتصال مع فريقه في حين تعجَّب فيتل مما فعله زميله. واستدعى المراقبون السائقين لكنهم قرروا عدم اتخاذ أي إجراء.

وكادت وقفة الصيانة الأولى أن تكلف فرستابن الكثير، إذ تفادى بصعوبة الاصطدام مع كوبيتسا بعد خروج غير آمن للسائق البولندي من منطقة صيانة فريقه وليامز ليحصل على عقوبة زمنية خمس ثوان.

وتقدم هاميلتون، الذي خضع لوقفة صيانة قبل ذلك في اللفة 20، أمام فرستابن لكن السائق الهولندي استعاد مركزه بعد صراع سريع.

وخضع سائق مرسيدس لوقفة صيانة ثانية في اللفة 44 لوضع إطارات جديدة لكن فرستابن رد بخضوعه لوقفة صيانة سريعة.

ثم دخل السائق الهولندي لوقفة صيانة ثالثة عندما انسحب بوتاس بسبب احتراق محركه، مما أدى إلى نزول سيارة الأمان في اللفة 53 واستمر هاميلتون، الذي قرر الفريق عدم خضوعه لوقفة صيانة، على أرض الحلبة ليصبح هدفاً لفرستابن الذي استفاد من استخدام إطارات جديدة.

ولم يكن لدى السائق البريطاني ما يفعله للوقوف في وجه هجوم فرستابن لكن نزول سيارة الأمان للمرة الثانية بعد حادث ثنائي فيراري منح هاميلتون فرصة الخضوع لوقفة صيانة لوضع إطارات جديدة.

وعاد هاميلتون في محاولة أخيرة للحاق بمنصة التتويج قبل لفتين من النهاية بعد خروج سيارة الأمان وتجاوز جاسلي إلى المركز الثالث قبل أن يصطدم مع ألبون عندما حاول المرور منه إلى المركز الثاني.

واحتل كيمي رايكونن بطل العالم 2007 المركز الرابع مع ألفا روميو أمام زميله الإيطالي أنطونيو جيوفيناتسي والأسترالي دانييل ريتشياردو سائق رينو.

وجاء لاندو نوريس سائق مكلارين ثامناً وخلفه سيرجيو بيريز سائق ريسنج بوينت وأكمل الروسي دانييل كفيات زميل جاسلي المراكز العشرة الأولى.

كلمات مفتاحية