icon
التغطية الحية

وفاة طفلين بعد تناولهما فطراً ساماً شرقي دير الزور

2022.10.20 | 15:19 دمشق

فطر سام
نبات الفطر السام (إنترنت)
دير الزور - خاص
+A
حجم الخط
-A

توفي طفل اليوم الخميس، بعد تناوله فطراً ساماً في بلدة الطيانة بريف دير الزور الشرقي التي تسيطر عليه "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد)، شرقي سوريا بعد يومين من وفاة طفل للسبب ذاته. 

وقالت مصادر من البلدة لـ موقع تلفزيون سوريا، إن الطفل يوسف مشعل العايد توفي متأثراً بتسمم نتيجة تناوله فطراً ساماً قبل يومين في بادية البلدة، لتكون هذه الحالة الثانية خلال أيام.

وأضافت المصادر أن الطفلين تناولا قبل يومين فطرا ساما عثرا عليه في بادية البلدة ليتم إسعافهم إلى مشافي الرقة نتيجة عدم وجود مراكز صحية متطورة في المنطقة ليتوفى الطفل الأول عبد الرحمن الصالح قبل وصوله إلى المشفى بينما توفي الطفل يوسف صباح اليوم الخميس.

وسبق أن أصيبت عائلة مكونة من سبعة أشخاص بينهم طفلتان بتسمم غذائي، نتيجة تناولهم "الفطر البري" السام، في قرية البطمة بمنطقة المخرم بريف حمص الشرقي.

وتتراوح الأعراض الناتجة عن التسمم بالفطر من أعراض خفيفة في الجهاز الهضمي إلى فشل في وظائف بعض أعضاء الجسم وقد ينتهي بالوفاة، ومن أهم العوامل التي تحدد شدة السمية هي كمية الفطر المتناولة، ونوع المواد السامة بالفطر، وتشمل الأعراض: غثياناً، واستفراغاً، وجفاف الفم، وألماً في البطن، وإسهالاً، وصداعاً، واضطراب الرؤية، ودوخة، وفقدان الوعي، وتشنجاً وحكّة.