icon
التغطية الحية

وفاة طفلة رضيعة وإصابة 5 آخرين بإطلاق رصاص عشوائي في الحسكة

2022.07.20 | 20:05 دمشق

1
المربع الأمني التابع للنظام السوري في مدينة الحسكة (نورث برس)
الحسكة - خاص
+A
حجم الخط
-A

توفيت طفلة رضيعة وأصيب خمسة آخرون بإطلاق رصاص عشوائي في مدينة الحسكة بالتزامن مع صدور نتائج التعليم الأساسي التي أعلنت عنها حكومة النظام السوري أمس الثلاثاء.

وقال مصدر طبي لموقع تلفزيون سوريا إن "الطفلة ريتاج العلي (عام واحد) فقدت حياتها صباح اليوم الأربعاء متأثرة بإصابتها بطلق ناري بالرأس مساء أمس في مدينة الحسكة".

ووصلت الطفلة ريتاج مساء الأمس إلى مشفى الحكمة في المدينة وأدخلت العناية المركزة بشكل فوري من جراء إصابتها برصاصة في الرأس قبل أن تفارق الحياة صباح اليوم.

وأضاف المصدر أن "خمسة مصابين بينهم امرأة وطفلتان وصلوا إلى مشافي الحكمة والرجاء واللؤلؤ في مدينة الحسكة، أصيبوا برصاص عشوائي في مناطق مختلفة من أجسادهم بمناطق متفرقة في المدينة".

1
صورة الطفلة ريتاج العلي (فيس بوك)

 

ظاهرة الرصاص العشوائي في المناسبات

وشهدت مدينتا القامشلي والحسكة إطلاق رصاص عشوائيا في عدد من الأحياء بالتزامن مع إعلان صدور نتائج امتحانات شهادتي التعليم الأساسي والإعدادية الشرعية الساعة السابعة من مساء أمس الثلاثاء.

وحمل (س. العلي) وهو أحد أقارب الطفلة المتوفاة "النظام وقسد مسؤولية انتشار ظاهرة إطلاق الرصاص العشوائي في المناسبات المختلفة التي تشهدها المنطقة".

وقال العلي إن "معظم الأشخاص ممن يحملون السلاح ويطلقون الرصاص في المناسبات إما هم من عناصر النظام أو قسد أو من المقربين والمدعومين من السلطتين وإلا لماذا لا تتم محاسبتهم؟".

وأوضح أنه "في المناسبات المتعلقة بالنظام يتم إطلاق الرصاص بشكل مكثف من داخل المربع الأمني في مدينة الحسكة، وتكرر الأمر ذاته في حي غويران مع إطلاق قسد النار بشكل عشوائي بعد السيطرة على سجن الصناعة".

دعوات للحد من إطلاق الرصاص

وخلال الأعوام السابقة أطلق ناشطون ومنظمات مدنية حملات عدة لمواجهة ظاهر إطلاق الرصاص العشوائي في محافظة الحسكة شملت إطلاق هاشتاغ موحد " طيش رصاصكم يقتلنا" على مواقع التواصل الاجتماعي، ووقفات احتجاجية وتوزيع بروشورات تحذر من خطورة هذه الظاهرة والاستهتار بأرواح المواطنين.

وطالب الناشطون  قوات الأمن الداخلي (الأسايش) التابعة لـ "قوات سوريا الديمقراطية" باتخاذ إجراءات حازمة لمواجهة هذه الظاهرة.