icon
التغطية الحية

وفاة شخص بسبب السيول في الأردن.. والسلطات تحذر | فيديو

2023.05.29 | 17:16 دمشق

آخر تحديث: 29.05.2023 | 18:06 دمشق

وفاة شخص جراء السيول في الأردن.. والسلطات تحذر | فيديو
السيول في الأردن (تويتر)
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

توفي شخص في منطقة الشامية بالعقبة في الأردن بسبب السيول التي ضربت المنطقة، يوم الأحد، في حين شهدت مناطق متفرقة في الأردن هطولاً غزيراً للأمطار والبرد، والتي أسفرت عن تضرر في زجاج السيارات.

وقال الدفاع المدني الأردني إنه وشرطة العقبة تلقوا اتصالاً يفيد بوجود سيارة يستقلها شخصان وقد جرفتها السيول في منطقة الشامية، حيث تمكنت الفرق من إنقاذ أحد الأشخاص، بينما فقدت أثر الآخر.

وأضاف أنه وبعد بحثٍ وتمشيط استمر منذ ليلة أمس تمكنوا من الوصول إلى الشخص الآخر فجر اليوم الإثنين وقد كان متوفياً.

كما أكدت مديرية الأمن العام أنها تمكنت من إنقاذ شخصين آخرين كانا محاصرين، بعدما انجرفت مركبتهما بفعل جريان السيول في منطقة الرويشد، مشيرةً إلى أن حالتهما الصحية جيدة.

تضرر زجاج السيارات

إلى ذلك نشرت وسائل الإعلام الأردنية مقاطع مصورة من العاصمة عمان، تظهر تضرر زجاج السيارات بسبب الهطول الغزير للبرد.

وسبق أن أعلنت سلطة وادي الأردن في بيان أصدرته يوم الإثنين، بدء العمل بخطة الطوارئ المتوسطة، نظراً لحالة عدم الاستقرار الجوي التي تؤثر في الأردن.

ونقلت قناة "المملكة" عن البيان قوله إن "حالة الطوارئ تأتي نظراً للتوقعات الجوية بتأثر المملكة بحالة من عدم الاستقرار الجوي، وما يرافقها من هطولات للأمطار وتشكل السيول، وارتفاع منسوب المياه في التجمعات المائية".

وأضافت في بيانها أنه "تم اتخاذ جميع الإجراءات والاستعدادات اللازمة من خلال إداراتها في مناطق الأغوار، وتفعيل غرف الطوارئ ورفع جاهزية الكوادر والآليات والمعدات في الأغوار الشمالية والوسطى والجنوبية، وفي جميع مواقع السدود في المملكة".

ودعت سلطة وادي الأردن المزارعين ومربي المواشي، إلى اتخاذ الاحتياطات اللازمة لحماية الممتلكات والأرواح، ومتابعة تطورات الحالة الجوية والابتعاد عن مناطق تجمع المياه والسدود ومجاري الأودية والسيول.

إدارة الأرصاد الجوية تحذر

وكانت إدارة الأرصاد الجوية حذرت من عدم استقرار الطقس، متنبئة بحدوث هطولات مطرية غزيرة ترافقها عواصف رعدية قوية.

ونقلت قناة المملكة عن مدير إدارة الأرصاد الجوية بالوكالة عبد المنعم القرالة قوله إن "حجم الهطولات المطرية، الأحد، في البترا خلال 15 دقيقة بلغ 18 مليمتراً".

وأضاف أن "التحذيرات من السيول ما تزال مستمرة اليوم، في مناطق مختلفة من المملكة، وتحديداً المناطق الجنوبية والشرقية حيث يتوقع هطول أمطار غزيرة في أماكن مختلفة من المملكة، تؤدي إلى تشكل السيول في الأودية والمناطق المنخفضة".