icon
التغطية الحية

وفاة شابة في اللاذقية يكشف مشكلات الصرف الصحي في دمشق وطرطوس

2022.11.27 | 13:50 دمشق

الصرف الصحي
حفر الصرف الصحي في سوريا (الوطن)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

كشفت حادثة وفاة الشابة السورية المهندسة ندى داؤد إثر سقوطها في حفرة للصرف الصحي بمحافظة اللاذقية، حجم المشكلات التي سببها الخلل والفساد والتقصير بتنفيذ مشاريع متعلقة بحل مشكلات مياه الصرف الصحي في كل من دمشق وطرطوس.

وذكرت صحيفة (الوطن) المقربة من النظام أن "الكثير من الجور والريكارات المنتشرة في الأحياء والشوارع مفتوحة من دون أغطية ما يشكل مصيدة للمواطنين والسيارات خاصة مع هطل الأمطار بغزارة".

ونقلت عن مواطنين من طرطوس أن "هناك جورا وريكارات مفتوحة في عدة أماكن ضمن المدينة، متروكة منذ فترة من دون معالجة من مجلس المدينة ولا من شركة الصرف الصحي ولا من الجهات الخدمية الأخرى". مطالبين بتدخل من حكومة النظام السوري ومعالجة هذه المشكلات قبل أن تتسبب بمقتل أي مواطن طفلاً كان أم شاباً أم امرأة أم عجوزاً.

تقاذف المسؤولية

أعضاء مجلس مدينة طرطوس أكدوا وجود كثير من الفتحات الخطرة على المارة التي تتطلب المعالجة، لكنهم ألقوا اللوم على شركة الصرف الصحي، مشيرين إلى أن هناك خلافات بهذا الخصوص بين مجلس المدينة وشركة الصرف الصحي وصلت إلى القضاء.

أما شركة الصرف الصحي، فاعتبر مديرها العام منصور منصور أن فوهات التصريف المطري هي من عمل مجلس المدينة الذي بدوره حمله المسؤولية. بحسب (الوطن).

بؤرة للصرف الصحي تهدد 50 منزلاً في دمشق

وفي قلب العاصمة دمشق، اشتكى مواطنون من وجود بؤرة للصرف الصحي في كتلة سكنية مؤلفة من أربعة مبان، علماً أن المشكلة قديمة والأقبية مملوءة بالمياه المالحة ومياه المجاري وذلك عند دوار كفرسوسة بداية طريق (ملعب تشرين).

ونقلت (الوطن) عن عدد من المواطنين، أن هناك مخاطر كبيرة من تجمع مياه الصرف، وتأثير قد يلحق الضرر بدعائم الأبنية، ناهيك عن أن المكان أصبح بؤرة للقوارض من جرذان وفئران وحشرات.

وأكد المواطنون أن هذا الموضوع يشمل 50 منزلاً، بالإضافة إلى المحال التجارية في المنطقة. مشيرين إلى أن الكلفة الإجمالية للإصلاح تتجاوز  60 مليون ليرة.

إقالة مسؤولين بعد وفاة الشابة ندى داؤد

والخميس، توفيت المهندسة الحراجية ندى داؤد، إثر سقوطها في فوهة للصرف الصحي متروكة بإهمال في أحد أكبر شوارع مدينة اللاذقية، على أوتستراد الثورة قرب دوار الأزهري، في حين جرى إنقاذ والدتها التي سقطت معها.

وأصدرت حكومة النظام السوري قراراً بإقالة المدير العام لشركة الصرف الصحي في اللاذقية ومدير فرع الإنشاءات، مع اتخاذ الإجراءات القانونية بحق المقصرين بتنفيذ مشروع التصريف المطري في منطقة أوتستراد الثورة بمحافظة اللاذقية.

ونقلت (الوطن) عن مصدر في محافظة اللاذقية أن فرع "الأمن الجنائي" التابع للنظام في اللاذقية، أوقف المهندس المشرف من شركة الصرف الصحي، بالإضافة إلى إذاعة البحث عن المهندس المنفذ من الشركة العامة المنفذة للمشروع، والمتعهد الثانوي لدى الشركة المنفذة المتوارين حتى الآن.

وأثارت حادثة وفاة الشابة البالغة من العمر 25 عاماً، موجة من الغضب لدى الأهالي بسبب إهمال النظام للمحافظة، واتهم الأهالي مؤسسات النظام وعلى رأسها البلدية بالإهمال والاستهتار بحياة المواطنين، في حين ظهرت تصريحات متناقضة إلى حد ما بين رواية أهل الفقيدة للحادثة، ورواية الفرق التابعة للنظام لما جرى وعلى رأسهم فوج إطفاء اللاذقية.