icon
التغطية الحية

وفاة جندي إسرائيلي أضرم النار بنفسه لرفض الجيش "الاعتراف بإعاقته"

2023.08.03 | 16:56 دمشق

وفاة جندي إسرائيلي أضرم النار بنفسه لرفض الجيش "الاعتراف بإعاقته"
من ألبوم صور عائلة الجندي الإسرائيلي السابق بار كلاف (يمين) مع زميله (يديعوت أحرونوت)
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

توفي اليوم الخميس جندي إسرائيلي سابق متأثرا بحروق خطيرة أُصيب بها بعد أن أضرم النار في جسده قبل يومين احتجاجاً على رفض الجيش الاعتراف بإعاقته، ووالداته تطالب بجنازة عسكرية.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية من بينها تلفزيون "كان" الرسمي، إن بار كلاف (33 عاماً) الذي أضرم النار في نفسه بعد رفض وزارة الدفاع الاعتراف بإعاقته، توفي متأثرا بحروقه، عقب نقله إلى مستشفى.

الثلاثاء الماضي، أضرم كلاف، وهو جندي إسرائيلي سابق، النار بنفسه في مدينة نتانيا شمال تل أبيب، ما أدى إلى إصابته بجروح خطيرة.

نقلت التلفزيون الرسمي عن وزارة الدفاع قولها إن الرجل خدم في الجيش بين 2008 و2011، وطلب أن يعترف به الجيش كمعاق، لكن تم رفض طلبه بعد أن جرى تشخيص أنه يعاني من مرض عقلي لا علاقة له بخدمته العسكرية.

وأضاف بيان وزارة الدفاع، أن الجيش فحص طلب تقدم به الجندي السابق للاعتراف به كمعاق بشكل شامل، وتم رفضه بعد أن تم تشخيصه بأنه يعاني من مرض عقلي لا علاقة له بخدمته العسكرية.

وأوضح البيان أن الأطباء الذين فحصوه وعالجوه خلال العام ونصف العام الماضيين لم يشخصوا حالته بأنها اضطراب ما بعد الصدمة التي كثيرا ما تصيب جنودا إثر المشاركة في حروب.

وكانت صحيفة "يديعوت أحرونوت"، أوضحت أن الجندي أضرم النار بنفسهـ الثلاثاء، في منزل أحد معارفه في نتانيا ونقل إلى مستشفى "شيبا" في تل هشومير في حالة خطيرة.

وأشارت إلى أنه وصل إلى المنزل ومعه مادة قابلة للاشتعال في زجاجة، وأشعل النار بنفسه في الحمام داخل الحمام.

والدته تطالب بجنازة عسكرية

في أعقاب إعلان الوفاة، قالت والدته لـ "يديعوت أحرونوت"، إن بار خسارة لدولة إسرائيل ولها، مطالبة بجنازة عسكرية له.

وعلقت على الفحوصات الطبية التي أجراها الجيش ووصفتها بأنها "سطحية"، وقالت "أنا غاضبة لأنهم لم يستمعوا إلي كأم لابن محارب وقيمي".

وتأتي هذه الحادثة في ظل أجواء استمرار حالات الاحتجاج الجماعية التي أعلن فيها آلاف الجنود والضباط نيتهم رفض الاستجابة لاستدعاءات الاحتياط احتجاجاً على الخطة الحكومية للحد من صلاحيات المحكمة العليا، الأمر الذي يقوض القدرة على الجاهزية العملياتية.