icon
التغطية الحية

وفاة ثلاثة أشخاص إثر سقوطهم في إحدى جور الصرف الصحي بريف دمشق

2022.09.21 | 07:04 دمشق

غياب أغطية مجاري الصرف الصحي يفتح باباً جديداً للموت في سوريا - إنترنت
غياب أغطية مجاري الصرف الصحي يفتح باباً جديداً للموت في سوريا - إنترنت
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

توفي ثلاثة أشخاص من جراء سقوطهم في إحدى جور الصرف الصحي (ريكار) بمنطقة البويضة بريف دمشق.

وقال "فوج إطفاء دمشق" في بيان، مساء أمس الثلاثاء، إن أربعة أشخاص سقطوا في (الريكار) انتشل ثلاثة منهم من قبل المجتمع الأهلي قبل وصول زمرة الإنقاذ في فوج الإطفاء في حين انتشلت زمرة الإنقاذ الشخص الرابع.

وأشار الفوج إلى أن فرق الإسعاف نقلت الجميع إلى "مشفى الصدر" حيث توفي ثلاثة منهم والشخص الرابع يعالج بالمشفى.

 

سقوط أربعة أشخاص في ريكار بمنطقة البويضة بريف دمشق توجهت زمرة الإنقاذ من فوج إطفاء دمشق للمكان وتم انتشال ثلاثة من قبل...

Posted by ‎فوج إطفاء دمشق العاصمة‎ on Tuesday, September 20, 2022

وتتكرر مثل هذه الحوادث بين الفينة والأخرى في مناطق سيطرة النظام السوري بسبب عدم وجود أغطية لمجاري الصرف الصحي حيث بات الأمر هاجساً مقلقاً للمواطنين، خاصة في الليل وسط انقطاع التيار الكهرباء وانعدام الإنارة في الشوارع، مما جعلهم يتوخون الحذر في كل خطوة يخطونها خارج منازلهم.

سرقات أغطية الريكارات

وتتعرض أغطية ريكارات الصرف الصحي في دمشق لسرقات يومية وتباع بأسعار عالية في ظل ارتفاع أسعار الحديد في سوريا.

ونقلت صحيفة (الوطن) المقربة من النظام عن مصدر في محافظة دمشق أن الأغطية تفك بالكامل مع قاعدتها للمتاجرة بها وبيعها في الأسواق بتكاليف كبيرة تصل إلى 350 ألف ليرة، حيث تزن المطرية بالكامل نحو 180 كيلوغراماً.

وقال المصدر إن "القاعدة بالكامل تكلف المحافظة نصف مليون ليرة، وخاصة أن كيلو الفونت الحديد يقدر بـ 3 آلاف ليرة حالياً"، مبيناً أن حالات السرقة لتلك الأغطية تصل إلى 5 مرات يومياً، لدرجة أن هناك قاعدة كاملة تم تركيب بديل عنها بعد سرقتها، ليعاد سرقتها مجدداً.

وتشهد مناطق سيطرة النظام السوري تزايداً ملحوظاً في عمليات السرقة، وخصوصاً الكابلات والمحولات الكهربائية، بالإضافة إلى سرقة قطع السيارات ومحتوياتها، وسط انفلات أمني وعدم قدرة أجهزة النظام على الحد من هذه السرقات رغم إعلانه بشكل شبه يومي القبض على لصوص وسارقين.