icon
التغطية الحية

وفاة المخرج السوري عبد اللطيف عبد الحميد

2024.05.16 | 04:23 دمشق

657768
عبد اللطيف عبد الحميد
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

توفي المخرج السينمائي السوري عبد اللطيف عبد الحميد مساء أمس الأربعاء بعد معاناة مع المرض، عن عمر ناهز 70 عاماً، ونعته "المؤسسة العامة للسينما" في منشور عبر حسابها على فيس بوك.

بدأت مسيرة المخرج الراحل الفنية بعد تخرجه من المعهد العالي للسينما في موسكو عام 1981، حيث قدم ما يزيد على 15 فيلماً، غالبيتها مستمدة من واقع الريف السوري وتركيبته الاجتماعية.

قدم عبد الحميد في عام 1989 فيلم "ليالي ابن آوى" من إخراجه وتأليفه، وحقق فيلمه التالي "رسائل شفهية" في عام 1991 شهرة واسعة داخل الأوساط السورية، ثم أتبعه بفيلم "صعود المطر" عام 1994، وفيلم "نسيم الروح" في عام 1998.

ومن الأفلام التي أخرجها وألفها عبد الحميد أيضاً: ما يطلبه المستمعون- قمران وزيتونة- أيام الضجر- خارج التغطية- الطريق والعشاء الأخير- أنا وأنت وأمي وأبي- مطر أيلول.

ومنذ ما قبل الثورة السورية، كان المخرج الراحل يحظى بـ "رضى" نسبي من قبل النظام السوري مقارنة ببقية المخرجين، إذ بقيت أبواب "المؤسسة السورية العامة للسينما" مفتوحة أمامه، بينما أغلقت أمام أغلب زملائه من المخرجين السينمائيين، من بينهم: محمد ملص وأسامة محمد ونبيل المالح ومأمون البني والراحل عمر أميرلاي، الذين اعتبرتهم "الدولة" من المغرّدين خارج سربها.