icon
التغطية الحية

وفاة القائد السابق للقوات الروسية في سوريا.. من هو جينادي زيدكو؟

2023.08.17 | 13:46 دمشق

زيدكو
جينادي زيدكو (تويتر)
تلفزيون سوريا- إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلنت وسائل إعلام روسية وفاة نائب وزير الدفاع والقائد السابق للقوات الروسية في سوريا، الجنرال جينادي زيدكو، في موسكو.  

ونقلت المصادر عن حاكم إقليم خاباروفسك ميخائيل ديجاروف، أن الجنرال جينادي فاليريفيتش زيدكو "توفي في موسكو عن عمر ناهز الـ57 عاماً بعد صراع طويل مع المرض"، من دون أن يحدد ماهية المرض الذي أودى بحياته.

وأضاف ديجاروف أن زيدكو الذي شغل منصب رئيس مقر القوات المسلحة الروسية في سوريا (2016- 2018)، "تم تعيينه قائداً لقوات المنطقة العسكرية الشرقية في إقليم خاباروفسك الروسي، ومن ثم نائباً لوزير الدفاع الروسي في موسكو".

"مرض غامض"

من جهتها، أفادت صحيفة "ذا صن" بأن جينادي زيدكو "عُثر على جثته ميتاً بسبب مرض غامض بعد طرده من القيادة العسكرية". وأضافت الصحيفة أن زيدكو تم تعيينه مسؤولاً عن المجهود الحربي في أوكرانيا، في شهر أيار 2022. وذلك بعد إقالة الجنرال ألكسندر دفورنيكوف المعروف باسم "جزار سوريا"، من منصبه.

وعقب إقالته من منصبه الأخير (تشرين الثاني 2022)، وتعيين سيرجي سوروفيكين الملقّب بـ "هرمجدون" محله؛ عُيّن زيدكو نائباً لوزير الدفاع الروسي ونائباً لرئيس الأركان العامة. ومنذ ذلك الحين بقي زيدكو غائباً عن المشهد، وخاصة عقب ورود اسمه في قائمة المسؤولين الروس الذين صدرت بحقهم عقوبات من قبل المملكة المتحدة، في شباط الماضي، لدورهم في الحرب على أوكرانيا.

اختفاء ومقتل ضباط روس برتب عالية

وأفاد تقرير نشرته صحيفة "نيويورك تايمز" في أيلول الفائت، بأنه منذ اختفاء سيرغي سوروفيكين الملقّب بـ "هرمجدون"، عقب تمرد فاغنر، بدأت حالة من عدم اليقين تنتشر بين العسكريين الروس، فبعد سوروفيكين المختفي، قتل جنرال في غارة جوية في أوكرانيا، وجنرال ثالث اتهم قيادته بالخيانة بعد طرده من الخدمة، في حين قتل قائد رابع بالرصاص خلال ممارسته رياضة الجري.