icon
التغطية الحية

وفاة الباحث والكاتب الفلسطيني السوري يوسف سلامة

2024.03.05 | 12:04 دمشق

يوسف سلامة
الأستاذ الأكاديمي السوري الفلسطيني يوسف سلامة
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

توفي، مساء أمس الإثنين، الباحث والكاتب الفلسطيني السوري يوسف سلامة عن عمر ناهز 78 عاماً، وكان يُعتبر أحد أهم أساتذة الفلسفة الغربية المعاصرة في سوريا.

ونعت عائلته (وفاء، رنيم، سليم، قاسم) وفاة يوسف سلامة في مدينة مالمو بالسويد، مشيرةً إلى مشاركة مزيد من التفاصيل بخصوص الجنازة التي ستُقام في مالمو.

ولفتت -عبر الحساب الشخصي لوالدهم على "فيس بوك"- إلى أنّ "يوسف سلامة أمضى العقد الأخير من حياته بسبب المهجر، بعيداً عن كثير من أحبته والطرقات الدمشقية التي حفظها عن ظهر قلب، وأنّه بقي حتى النفس الأخير مؤمناً بعدالة القضيتين السورية والفلسطينية".

كذلك نعى العديد من الباحثين والكتّاب السوريين الأستاذ الأكاديمي يوسف سلامة، بينهم الباحث السوري حسام جزماتي الذي أشار -عبر حسابه الشخصي في "فيس بوك"- إلى أنّ "سلامة جمع بين الذكاء العالي والعلم الرصين وسعة الأفق والاطلاع والتواضع الحقيقي والحس العملي واللطف البالغ مع عدم تضييع البوصلة؛ ما يجعله رجلاً استثنائياً وأحد القلائل ممن يستحقون لقب (أستاذ)".

 

مَن هو يوسف سلامة؟

يوسف سلامة باحث وكاتب فلسطيني سوري ولد في مدينة حيفا الفلسطينيّة، عام 1946، حصل على إجازة في الفلسفة من جامعة دمشق، عام 1969، وعلى دكتوراه في الفلسفة من جامعة القاهرة، عام 1985.

وشغل يوسف سلامة منصب أستاذ الفلسفة الغربية المعاصرة في كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة دمشق منذ عام 1998 حتى عام 2011، حيث كان يسعى دائماً -بحسب كتّاب وباحثين سوريين- لنقل المعرفة وتعليم الطلاب بشغف واجتهاد.

وكان رئيس تحرير مجلة قلمون (المجلة السورية للعلوم الإنسانية)، وله عدد كبير من الدراسات والأبحاث والمؤلفات المنشورة منها: "مفهوم السلب عند هيجل".

وفي العام 2007، نال يوسف سلامة وسام السعفة الأكاديمية من مرتبة فارس من الحكومة الفرنسية، تقديراً لإسهاماته العلمية والأكاديمية.

وبحسب كتّاب وباحثين سوريين فإنّ رحيل يوسف سلامة يعدّ خسارة كبيرة للوسط الثقافي السوري والعربي، إذ كان أستاذاً مُتميزاً وباحثاً مُبدعاً وكاتباً مُثقفاً.