icon
التغطية الحية

وعود فرنسية للبنان بـ"تحييد الكهرباء" عن عقوبات واشنطن على سوريا

2023.02.02 | 22:26 دمشق

كهرباء لبنان (فيس بوك)
كهرباء لبنان (فيس بوك)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أكد السفير الفرنسي المكلف بتنسيق الدعم الدولي للبنان بيار دوكان، عزم بلاده على بحث "تحييد" ملف الكهرباء في لبنان عن العقوبات الأميركية ضد النظام السوري وفق قانون "قيصر"، وذلك لمساعدة البلاد في حل أزمة الطاقة.

وجاء كلام السفير الفرنسي خلال لقاء أجراه مع رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي في بيروت.

وقال المسؤول الفرنسي، وفقاً لبيان نشرته رئاسة مجلس الوزراء اللبناني: "سأزور الولايات المتحدة خلال أسبوعين للبحث مع المسؤولين الأميركيين في السبل الآيلة إلى تحييد ملف الكهرباء عن قانون "قيصر"، بما يتيح مساعدة لبنان في حل أزمة الطاقة".

وشدد السفير الفرنسي على "ضرورة تنفيذ الشرطين اللذين طلبهما البنك الدولي للمساعدة في قطاع الطاقة، وهما التدقيق في حسابات كهرباء لبنان والبدء بتشكيل الهيئة الناظمة للكهرباء وفق القانون الساري المفعول".

ودعا دوكان إلى "وجوب استكمال الخطوات المطلوبة لتوقيع الاتفاق النهائي مع صندوق النقد الدولي، والحصول على مساعدات تتعدى ما هو متوقّع الحصول عليه من صندوق النقد".

وتأتي زيارة السفير الفرنسي إلى بيروت ضمن جولة شملت مصر والأردن في إطار السعي لدعم لبنان في مجال الطاقة.

ووقع لبنان اتفاقية مع مصر والنظام السوري، في 21 حزيران 2022، لاستيراد 720 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي المصري سنويا عبر الأراضي الأردنية والسورية، في محاولة لتخفيف أزمة انقطاع التيار الكهربائي، لكن المشروع يراوح مكانه خوفا من التعرض للعقوبات الأميركية.

وفي 7 نيسان 2022، أعلن صندوق النقد توصّله لاتفاق مبدئي مع بيروت لتمويل بقيمة 3 مليارات دولار يُصرف على مدى 4 سنوات، وفق برنامج يهدف إلى إعادة بناء الاقتصاد واستعادة الاستدامة المالية.

ومنذ عام 2019، يعاني لبنان أزمة اقتصادية متفاقمة، سببت تدهورا حادا في قيمة العملة الوطنية مقابل الدولار، وشحا في الوقود والأدوية وسلع أساسية أخرى، وارتفاعا غير مسبوق في معدلات الفقر.