وصول 133 شاحنة مساعدات أممية إلى سوريا خلال أسبوع

تاريخ النشر: 06.05.2020 | 13:01 دمشق

آخر تحديث: 20.06.2020 | 16:12 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ وكالات

أعلنت الأمم المتحدة، أمس الثلاثاء، أن 133 شاحنة مساعدات إنسانية عبرت مِن تركيا إلى مناطق شمال غربي سوريا، منذ مطلع شهر أيار الجاري.

وقال ستيفان دوغاريك - المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة - إنه "في شهر نيسان الفائت وحده عبرت 1365 شاحنة مِن تركيا، لـ توفير الغذاء والمواد الصحية وغير ذلك من الدعم الإنساني".

وتابع - خلال مؤتمر صحفي عقده عبر دائرة تليفزيونية مع الصحفيين في نيويورك - أنه "منذ بداية أيار الجاري عبرت حتى الآن 133 شاحنة أخرى بالفعل"، حسب ما ذكرت وكالة "الأناضول" التركيّة.

وأضاف "دوغاريك"، أن "الأمم المتحدة ما تزال قلقة للغاية بشأن سلامة وحماية أكثر مِن 4 ملايين مدني شمال غربي سوريا (منطقة إدلب والأرياف المتصلة بها)، برغم اتفاق وقف إطلاق النار الموقع في 5 آذار الماضي بين روسيا وتركيا".

وأرسلت الأمم المتحدة، العديد مِن قوافل المساعدات الإنسانية إلى محافظة إدلب كان آخرها، يوم الإثنين الفائت، حيث أرسلت 66 شاحنة مساعدات، لـ يتم توزيعها لاحقاً على المحتاجين في المحافظة.

اقرأ أيضاً.. إدلب.. دخول 66 شاحنة مساعدات أممية عبر تركيا

وكان برنامج الأغذية العالمي "WFP" قد أعلن مؤخراً، عن إجراء تخفيض في السلة الغذائية التي يقدمها، اعتباراً مِن بداية نيسان الفائت، وذلك نتيجة نقص التمويل المحدود الذي حصل عليه.

اقرأ أيضاً.. الأمم المتحدة تخفض وزن السلل الغذائية المقدمة لسوريا

يذكر أن قوات نظام الأسد وبدعم مِن روسيا والميليشيات المدعومة مِن إيران شنّت، على مدار الأشهر الأخيرة، هجمات دموية على محافظة إدلب، في خرق لـ اتفاق "منطقة خفض التصعيد" (أحد أبرز مخرجات محادثات أستانا)، قبل أن يتوصّل الرئيسان التركي والروسي إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بدأ، يوم الخامس مِن شهر آذار الماضي، وسط خروق ما تزال مستمرة مِن "النظام".

قوات النظام تدخل إلى مدينة طفس بريف درعا تنفيذاً لاتفاق التسوية
اجتماع في إنخل لمناقشة إجراءات التسوية وتسليم السلاح
درعا.. إجراء تسوية جديدة وإعادة نقاط عسكرية للنظام في طفس
11 وفاة وإصابات جديدة بكورونا شمال غربي سوريا
سوريا.. 8 وفيات و184 إصابة جديدة بكورونا في مناطق سيطرة النظام
9 وفيات و1216 إصابة جديدة بكورونا شمال غربي سوريا