icon
التغطية الحية

وصول جثامين 16 مهاجراً قضوا في بحر المانش إلى كردستان العراق | صور

2021.12.26 | 09:59 دمشق

ghrq_almansh.jpg
غرقى في بحر المانش (bbc)
إسطنبول ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

وصلت جثامين 16 مهاجراً من كردستان العراق كانوا قد فقدوا حياتهم غرقاً في بحر المانش في تشرين الثاني الماضي، إلى إقليم كردستان، بحسب فرانس برس.

وحطّت الطائرة التي تحمل جثامين الضحايا اليوم الأحد في مطار العاصمة أربيل، قبل أن تنقلهم سيارات الإسعاف إلى المناطق التي ينحدرون منها في الإقليم الواقع شمالي العراق.

وتوجهت سيارات الإسعاف إلى مدن "داربنديخان" و"رانيا" و"سوران/ قادراوا"، حاملة أجساد الضحايا مع أسرهم الذين كانوا ينتظرون وصولهم بحرقة داخل مطار أربيل، في حين كان أقارب الضحايا وأهالي تلك البلدات ينتظرون وصول الجثامين مع عائلاتهم.  

 

 

وفي الـ24 من تشرين الثاني الماضي، قضى 27 شخصاً على الأقل في حادث غرق مركب، يعد الأكثر مأساوية في بحر المانش الذي يعبره طالبو اللجوء في محاولة للوصول إلى الأراضي البريطانية على متن مراكب تفتقر إلى مواصفات الأمان.

وجرى تحديد هويات 26 من الضحايا في فرنسا، من بينهم 17 رجلاً و7 نساء تراوح أعمارهم بين 19 و 46 عاماً، وطفل يبلغ من العمر 7 سنوات. ومن بين الضحايا بالإضافة إلى العراقيين الـ16، إيراني و3 إثيوبيين وصومالي و4 أفغان ومصري.

 

 

ووفق ما نقلت فرانس برس عن الداخلية الفرنسية، لم ينج من الغرق إلا عراقي واحد من كردستان، وسوداني. وبحسب أحدهما، أحصى المهربون 33 شخصاً على متن القارب، مضيفاً أن التساؤلات ما تزال مُثارة حول النداءات التي أطلقها طالبو اللجوء للسلطات الفرنسية والبريطانية في أثناء غرق المركب، من دون أي تدخّل من قبلهما.