وصفها بـ"العار".. ترامب يرفض خطة دعم متضرري كورونا

تاريخ النشر: 23.12.2020 | 09:24 دمشق

إسطنبول - وكالات

رفض الرئيس الأميركي المنتهية ولايته (دونالد ترامب)، مساء أمس الثلاثاء، حزمة التحفيز الاقتصادي البالغة نحو 900 مليار دولار، التي اعتمدها الكونغرس، واصفاً إياها بـ"العار".

وقال "ترامب" في فيديو بثته وسائل إعلام أميركية "أدعو الكونغرس إلى تعديل مشروع القانون هذا"، داعياً إلى زيادة مبلغ الشيكات المخصّصة للعائلات بالقول "زيادة مبلغ 600 دولار القليل بشكل يبعث على السخرية إلى 2000 أو 4000 دولار للزوجين".

وأضاف "أدعو الكونغرس إلى التخلّص مِن العناصر غير الضرورية والمُكلِفة في مشروع القانون هذا".

وكان الكونغرس الأميركي قد صدّق، يوم الإثنين الفائت، على خطة لـ دعم الأسر والشركات المتضررة مِن تداعيات جائحة كورونا (كوفيد-19) قيمتها 900 مليار دولار، والتي اعتُبرت ضرورية جداً لـ إعادة تحريك عجلة أكبر اقتصاد في العالم، إلّا أنّ هذه الخطة لا يمكنها أن تدخل حيز التنفيذ بدون توقيع الرئيس.

ودخل الاقتصاد الأميركي - أكبر اقتصاد في العالم - في ركود اقتصادي عميق هو الأسوأ منذ الركود المسجّل في ثلاثينيات القرن الماضي، وذلك بسبب توقّف الأنشطة لـ احتواء وباء كورونا الذي تسبّب ببطالة واسعة النطاق.

يشار إلى أنّ "ترامب" سيبقى في منصبه رئيساً للولايات المتحدة، حتى 20 كانون الثاني المُقبل، حيث ستنتقل الرئاسة إلى المُنتخب (جو بايدن)، الذي قد يوقّع على خطّة التحفيز الاقتصادي لاحقاً في حال رُفعت إليه محدّداً.

حتى مساء أمس الثلاثاء، أدّى فيروس كورونا إلى إصابة 18 مليوناً و485 ألفاً في الولايات المتحدة الأميركية، ووفاة 326 ألفاً و906 أشخاص، في حين تعافى قرابة الـ 10 ملايين، حسب موقع "Worldometer" المتخصص برصد إحصائيات كورونا.

اقرأ أيضاً.. لـ أول مرة.. أميركا توصي بارتداء الكمامة داخل المنازل

مقالات مقترحة
موقع تلفزيون سوريا.. قصة نجاح لسلطة الصحافة في حقول من الألغام
"تلفزيون سوريا" يمضي لعامه الرابع بمؤسسة محترفة ومحتوى متميز
استطلاع آراء.. تلفزيون سوريا بعيون السوريين في الداخل
تركيا ترفع حظر استخدام المواصلات العامة عن فئات عمرية محددة
هل يدفع ازدياد الإصابات بكورونا النظام إلى إعلان إجراءات عزل؟
9 إصابات و23 حالة شفاء من فيروس كورونا شمال غربي سوريا