icon
التغطية الحية

وسط تخوف من تصفيتهم.. ميليشيا "أبو الفضل العباس" تعتقل مدنيين بريف دمشق

2023.09.19 | 17:30 دمشق

عناصر من ميليشيا "أبو الفضل العباس" في ريف دمشق - إنترنت
عناصر من ميليشيا "أبو الفضل العباس" في ريف دمشق - إنترنت
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

اعتقلت عناصر من ميليشيا "أبو الفضل العباس" الإيرانية 3 مدنيين في ريف دمشق، وسط تحذيرات من إخفائهم قسراً أو تصفيتهم تحت التعذيب.

وقالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، إن المعتقلين الثلاثة من أبناء مدينة دمشق، وجرى توقيفهم لدى مرورهم من نقطة تفتيش تابعة لميليشيا "أبو فضل العباس" بين بلدتي حجيرة والسيدة زينب في محافظة ريف دمشق، وذلك في أثناء توجههم إلى عملهم في منطقة حوش بلاس الصناعية في محافظة ريف دمشق، واقتادتهم إلى جهة مجهولة.

ولم يجر إبلاغ أحد من ذويهم باعتقالهم، حيث صادروا عناصر الميليشيا هواتف الشبان، ومنعهم من التواصل مع ذويهم أو محاميهم، وفقاً للشبكة.

تخشى الشبكة السورية لحقوق الإنسان أن يتعرض المعتقلون الثلاثة لعمليات تعذيب، وأن يُصبحوا في عداد المختفين قسرياً كحال 85 في المئة من مُجمل المعتقلين لدى النظام السوري.

وطالبت الشبكة السورية لحقوق الإنسان بالكشف عن مصير الآلاف من المُختفين قسرياً من قبل قوات النظام السوري، مبدية تخوفها على مصيرهم.

انتهاكات "لواء أبو فضل العباس" في سوريا

وأُعلن عن تشكيل "لواء أبو الفضل العباس" المدعوم من إيران، أواخر عام 2012، وشارك فعلياً في القتال إلى جانب النظام السوري ضد فصائل المعارضة، عام 2013.

ارتكبت الميليشيا العديد من المجازر بحق السوريين، أبرزها مجزرة النبك في ريف دمشق، شهر كانون الأول 2013، والتي راح ضحيتها 362 مدنياً بينهم 102 طفل و92 سيدة.

المختفون قسرياً في سوريا

وتُقدّر الشبكة السورية لحقوق الإنسان أن أعداد المعتقلين في سوريا تجاوزت 155 ألف شخص منذ عام 2011، بينهم نحو 112 ألف حالة اختفاء قسري، وذلك حتى آب 2022، غالبيتهم العظمى لدى النظام السوري، بنسبة 86 في المئة.