icon
التغطية الحية

وسط العزوف عن شرائها.. استمرار ارتفاع أسعار اللحوم بأسواق دمشق

2023.07.16 | 12:03 دمشق

وسط العزوف عن شراءه.. استمرار ارتفاع اللحوم بأسوق دمشق
محل لبيع اللحوم في سوريا
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • أسعار اللحوم والفروج في سوريا تستمر بالارتفاع، على الرغم من تراجع قدرة المواطنين على الشراء.
  • يحجم المواطنون عن شراء اللحوم والفروج بسبب ارتفاع الأسعار، ما أدى إلى خسارة الباعة.
  • يعتبر بعض المواطنين اللحوم والفروج ترفاً ثقيلاً، ولا يمكنهم تحمل ثمنه.

تستمر أسعار اللحوم في سوريا بالارتفاع، على الرغم من تراجع قدرة المواطنين على الشراء، ما تسبب بخسارات كبيرة للباعة بسبب الانقطاع الطويل للتيار الكهربائي.

ووصل سعر كيلو الفروج 22000 ليرة سورية، وسعر كيلو الدبابيس 21 ألف ليرة سورية، وكيلو الورده 22 ألف ليرة سورية، والكستا 23 ألف ليرة سورية، أما سعر كيلو الشرحات فقد وصل إلى 38 ألف ليرة سورية، وسعر كيلو السودة 29 ألف ليرة سورية. وفقًا لموقع "بزنس2بزنس".

أما عن أسعار اللحوم الحمراء، فوصل سعر كيلو هبرة الخروف إلى 110 آلاف ليرة سورية، وكيلو الغنم المسوف 75 ألف ليرة سورية، وكيلو شرحات لحم الغنم 120 ألف ليرة سورية، وكيلو لحم الخروف بالعظم 80 ألف ليرة سورية.

في حين بلغ سعر كيلو هبرة العجل 80 ألف ليرة سورية، وكيلو العجل المسوف 60 ألف ليرة سورية، وكيلو شرحات لحم العجل 85 ألف ليرة سورية.

وأكد العديد من الباعة في دمشق للموقع المقرب من النظام، أن كثيراً من الناس باتوا يستفسرون عن الأسعار فقط، أو يشترون كميات قليلة سواء من اللحم أو الفروج، حتى وصلت نسبة البيع إلى أدنى حدودها، وبات الباعة يتكبدون خسائر بسبب قلة الشراء واضطرارهم لتشغيل المولدات نظراً لانقطاع الكهرباء لساعات طويلة.

بعض المواطنين أكدوا بدورهم أن اللحمة والفروج أصبحت ترفاً ثقيلاً بالنسبة لمعظم الناس، تماماً مثل المواد الغذائية الأساسية الأخرى، مشيرين إلى أنه من غير المعقول أن يكون راتب الموظف معادلاً لسعر كيلو اللحمة.

الأزمة المعيشية في سوريا

ويعاني الأهالي القاطنون في المناطق الخاضعة لسيطرة النظام السوري من ضعف في القدرة الشرائية، في ظل ندرة فرص العمل وانخفاض الرواتب، إذ لا يتجاوز الحد الأدنى للرواتب 92 ألف ليرة سورية (نحو 14 دولاراً أميركياً)، في حين بلغ وسطيّ المعاشات نحو 150 ألف ليرة.

ومع بداية عام 2023، ارتفع متوسط تكاليف المعيشة لعائلة مكونة من خمسة أفراد في سوريا إلى أكثر من 4 ملايين ليرة سورية، بعد أن كان في نهاية شهر أيلول من العام الفائت، نحو 3.5 ملايين ليرة سورية، بحسب دراسة نشرتها "جريدة قاسيون" المحلية.