icon
التغطية الحية

وزير لبناني: عودة اللاجئين السوريين حقّ لهم

2021.06.20 | 16:30 دمشق

وزير لبناني: عودة اللاجئين السوريين حقّ لهم
رمزي مشرفية: عودة اللاجئين السوريين حقّ لهم (فرانس برس)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

اعتبر وزير الشؤون الاجتماعية والسياحة في لبنان، رمزي مشرفية، أن عودة "النازحين واللاجئين" حقّ لهم بوصفها "الحل الأمثل والمستدام" على حد تعبيره.

وقال مشرفية في تغريدة على حسابه في تويتر بمناسبة اليوم العالمي للاجئين: "في ظلّ ترنّح لبنان تحت وطأة الأزمات المتعددة الأوجه، يمرّ النازحون السوريون واللاجئون الفلسطينيون والمجتمع اللبناني المضيف بفترة بالغة الصعوبة، وسط زيادة التحديات الاجتماعية والاقتصادية. لذا تبقى عودة النازحين واللاجئين حقّاً لهم والحل الامثل والمستدام".

 

 

وفي آذار الماضي، كشف رمزي مشرفية عن وجود تنسيق مع نظام الأسد من أجل ما سماها "عودة آمنة وطوعية للنازحين السوريين".

وأكد وفق ما نقل عنه موقع "النشرة" اللبناني أن هناك "خطوات عملية وسريعة بالتنسيق مع الوزراء المختصين في ​سوريا​، لتكون عودة ​النازحين​ بأسرع وقت ممكن وتكون عودة طوعية وآمنة.

وزعم الوزير اللبناني حينها أن "الأجواء باتت أكثر إيجابية بالبعد الإقليمي والدولي"، مؤكداً أنه "من جهتنا نحن نحب كدولة لبنانية أن نستفيد من كل الفرص التي تخفف عن كاهل الدولة عبء النزوح الذي بلغ عامه الـ 11، مع ما يكلفنا من أعباء".

ويحتفي العالم اليوم الأحد المصادف لـ 20 من حزيران في كل عام، باليوم العالمي للاجئين الذي يتزامن مع ذكرى اتفاقية جنيف عام 1951 المتعلقة بوضع اللاجئين.

ودعت الأمم المتحدة في يوم اللاجئ العالمي الذي تحتفي به تحت شعار "معاً نتعافى ونتعلم ونتألق" إلى دعم اللاجئين حول العالم وتوفير الحماية لهم وإدراجهم في أنظمة الرعاية الصحية والتعليمية والرياضية.