icon
التغطية الحية

وزير خارجية مصر يلتقي بيدرسن ويؤكد ضرورة دفع الحل السياسي في سوريا

2022.12.02 | 09:57 دمشق

غير بيدرسن وسامح شكري
أكد وزير الخارجية المصري على ثوابت موقف بلاده المتمثل في ضرورة الدفع بالحلول السياسية وفقاً للقرار 2254 - تويتر
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

بحث وزير الخارجية المصري، سامح شكري، مع مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى سوريا، غير بيدرسن، العملية السياسية في سوريا، مؤكداً على ضرورة الدفع بالحل السياسي وفقاً لقرار مجلس الأمن 2254.

ووفق بيان لوزارة الخارجية المصري، التقى شكري مع بيدرسن في العاصمة الإيطالية روما، على هامش مشاركتهما في منتدى "حوارات البحر الأبيض المتوسط"، حيث تناول الجانبان بشكل مفصل التطورات على الساحة السورية.

وقال المتحدث باسم الخارجية المصرية، أحمد أبو زيد، إن بيدرسن أطلع شكري على نتائج اتصالاته الأخيرة مع مختلف الأطراف السورية من أجل "حلحلة العملية السياسية في سوريا".

مصر تؤكد على ثوابت موقفها

وأكد وزير الخارجية المصري على ثوابت موقف بلاده حيال"الأزمة" في سوريا، "المتمثل في ضرورة الدفع بالحل السياسية وفقاً لقرار مجلس الأمن 2254، وتحقيق تقدم في العملية السياسية، فضلاً عن رفع المعاناة عن الشعب السوري الشقيق".

وأشار المتحدث باسم الخارجية المصري إلى أن شكري وبيدرسن "ناقشا التطورات الإقليمية والدولية الراهنة وتأثيراتها على استقرار دول المنطقة، حيث أكدا على أهمية الحفاظ على السيادة السورية، وتجنيب المنطقة المزيد من عوامل عدم الاستقرار".

كما اتفق الجانبان على "مواصلة التشاور حول سبل دعم الحل السياسي للأزمة السورية"، في حين جدد وزير الخارجية المصري التأكيد على دعم مصر الكامل للمبعوث الأممي في أداء المهام الموكلة إليه".

منتدى حوارات البحر الأبيض المتوسط

ويشارك المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا في المؤتمر الدولي الثامن "منتدى حوارات البحر الأبيض المتوسط"، الذي ينظمه المعهد الإيطالي للدراسات السياسية الدولية بدعم من وزارة الخارجية الإيطالية، ويفتتح أعماله اليوم الجمعة، ويشارك فيه عدد من الرؤساء وممثلي عدة دول وشخصيات سياسية.

ويعقد مؤتمر هذا العام تحت عنوان "مواجهة العواصف: الاعتماد المتبادل والاستدامة والتعاون"، حيث سيناقش من بين الموضوعات الصراع في أوكرانيا وأزمات منطقة البحر الأبيض المتوسط، وقضية أمن الطاقة.