icon
التغطية الحية

وزير خارجية لبنان وسفير النظام يبحثان ملف ترسيم الحدود البحرية

2021.04.13 | 18:18 دمشق

ztahrqonww.jpg
لبنان ـ خاص
+A
حجم الخط
-A

التقى وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، شربل وهبة، اليوم الثلاثاء، سفير النظام في لبنان، علي عبد الكريم علي، في مبنى الوزارة وسط العاصمة بيروت، وناقش الطرفان ملف ترسيم الحدود البحرية الشمالية وملف اللاجئين السوريين في لبنان.

وقال مراسل تلفزيون سوريا إن الوزير سلّم سفير النظام في لبنان، مذكرة تتضمن تأكيد الموقف اللبناني من ترسيم مياهه الإقليمية، ودعوة النظام للتفاوض حول الترسيم "من منطلق العلاقات الأخوية على أساس قانون البحار الدولي".

وأفادت وكالة "سبوتنيك" نقلاً عن سفير النظام في لبنان "علي" أن لقاءه مع وزير الخارجية اللبناني كان ودياً، حيث اطلع خلاله على آخر تطورات ملف ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل.

وتابع أنه سينقل إلى خارجية النظام رغبة لبنان بلقاء يجمع اللجان المختصة من الطرفين بما يخص التفاوض بجميع الملفات وضمنها الحدود البحرية.

وأضاف "علي" أن ملف اللاجئين السوريين في لبنان يشكل عبئاً على البلد وهو أكبر من طاقته، مدعياً أن نظام الأسد قدم جميع التسهيلات لعودة اللاجئين السوريين  إلى بلدهم.

وأثيرت قضية ترسيم الحدود بين لبنان والنظام مجددا بعد أن وقعت وزارة النفط في حكومة النظام منتصف آذار الفائت، عقداً مع شركة كابيتال محدودة المسؤولية للتنقيب عن النفط في البلوك البحري رقم (واحد) مقابل ساحل محافظة طرطوس.

ويتركز الخلاف على مساحة 750 كم² تتداخل فيها المياه الإقليمية اللبنانية والسورية.