icon
التغطية الحية

وزير خارجية روسيا يصل إلى أنطاليا التركية للقاء نظيريه الأوكراني والتركي

2022.03.10 | 05:54 دمشق

lafrwf11.jpg
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

وصل وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف مساء أمس الأربعاء، إلى مدينة أنطاليا التركية استعداداً لإجراء مباحثات مع نظيره الأوكراني دميترو كوليبا، على هامش المنتدى الدبلوماسي الثاني.

وذكرت وكالة الأناضول أن لقاء ثلاثياً سيُعقد اليوم الخميس، بين لافروف وكوليبا ووزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، في القاعة نفسها التي استضافت قادة مجموعة العشرين عام 2015 بفندق "ريغنوم كاريا" بأنطاليا

وسيحضر لتغطية اللقاء أكثر من 330 صحفياً من مختلف دول العالم، أبرزها روسيا وأوكرانيا والولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا وإسرائيل، وسط إجراءات أمنية مشددة فرضتها السلطات التركية في المنطقة، بحسب الوكالة.

وكان وزير الخارجية التركي قد أعلن عن اجتماع ثلاثي يضم إلى جانبه وزيري خارجية أوكرانيا وروسيا، في الـ10 من آذار على هامش منتدى أنطاليا الدبلوماسي. ويعتبر اللقاء الأول بين وزيري خارجية أوكرانيا وروسيا منذ بدء غزو الأخيرة لأوكرانيا.

وفي وقت سابق من أمس الأربعاء، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان: "إن تركيا يمكنها التحدث مع كل من أوكرانيا وروسيا"، مضيفاً أن بلاده "تعمل على منع تحول الأزمة إلى مأساة".

من جانبه أكد كوليبا عبر تسجيل مصوّر بثّه على فيس بوك أمس الأربعاء، أنه سيفعل كل شيء من أجل أن تكون "المحادثات فعالة قدر الإمكان"، مشيراً إلى أن "توقعاته محدودة".

وأضاف: "ليس لدي آمال كبيرة لكننا سنبذل قصارى جهدنا لتحقيق الاستفادة القصوى منها... كل شيء سيعتمد على التعليمات التي يتلقاها لافروف قبل هذه المحادثات".

وكان الطرفان الأوكراني والروسي قد اتفقا أمس أيضاً، على وقف لإطلاق النار مدته 12 ساعة حول مجموعة من الممرات الإنسانية لإجلاء المدنيين.

ومنذ نحو أسبوعين، تشهد أوكرانيا معارك ضارية على خلفية تعرضها للغزو العسكري الروسي الذي انطلق فجر الـ24 من شباط الماضي، وتسبب في لجوء قرابة مليوني أوكراني إلى بلدان مجاورة. وتبع الغزو الروسي ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية "مشددة" على موسكو.