icon
التغطية الحية

وزير حماية المستهلك يثبّت "اللحّام" ويرفض قرار مجلس غرف التجارة السورية

2023.08.03 | 18:45 دمشق

اللحام
رئيس اتحاد غرف التجارة السورية "محمد أبو الهدى اللحام"
تلفزيون سوريا- إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • رفض وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في حكومة النظام السوري قرار مجلس إدارة اتحاد غرف التجارة السورية القاضي بنقل كامل صلاحيات رئيس الاتحاد إلى نائبه.
  • استند الوزير في رفضه إلى المادة 87 من القانون رقم 8 لعام 2020، والتي تنص على أنه "لرئيس الاتحاد تفويض بعض صلاحياته لأحد نوابه أو أمين السر أو أحد أعضاء مجلس الإدارة".
  • لم يشتمل القانون على أي نص يمنح مجلس الاتحاد حق تفويض صلاحيات الرئيس لشخص آخر.
  • ألغى وزير التجارة الداخلية التفويض الممنوح لنائب رئيس اتحاد غرف التجارة السورية مازن حماد، على اعتباره "غير صالح للعمل به".

رفض وزير "التجارة الداخلية وحماية المستهلك" في حكومة النظام السوري قرار مجلس إدارة اتحاد غرف التجارة السورية القاضي بنقل كامل صلاحيات رئيس الاتحاد إلى نائبه، مشيراً إلى أن القرار "غير قانوني".

وأصدر وزير "التجارة الداخلية" محسن عبد الكريم علي قراراً أمس الأربعاء، ألغى فيه التفويض الممنوح لـ "مازن حماد" نائب رئيس اتحاد غرف التجارة السورية "محمد أبو الهدى اللحام"، على اعتباره "غير صالح للعمل به".

وبحسب نسخة القرار الذي نشره موقع "سناك سوري"، فقد استند الوزير في رفضه إلى المادة (87 من القانون رقم 8 لعام 2020) والتي تنص على أنه "لرئيس الاتحاد تفويض بعض صلاحياته لأحد نوابه أو أمين السر أو أحد أعضاء مجلس الإدارة".

ووفق تلك المادة، فإن التفويض يكون على بعض الصلاحيات التي يحددها رئيس الاتحاد ولا يجوز له التفويض بكامل صلاحياته. كما لم يشتمل القانون على أي نص يمنح مجلس الاتحاد حق تفويض صلاحيات الرئيس لشخص آخر.

وخلص القرار الذي ذُيّل بتوقيع وزير التجارة الداخلية، إلى "اعتماد كتاب رئيس الاتحاد (محمد أبو الهدى اللحام) المتضمن إلغاء التفويض الممنوح لنائبه (مازن حماد)، وتوقيع كافة صفحات محضر مجلس الإدارة من قبل أمين السر ورئيس الاتحاد. وتوقيع كافة الأعضاء الحاضرين على صفحة واحدة بنهاية المحضر".

وبحسب المصدر، فإن المعرفات الرسمية الخاصة بوزارة "التجارة الداخلية وحماية المستهلك"، وباتحاد غرف التجارة السورية، وبغرفة تجارة دمشق، لم تنشر القرار الوزاري المشار إليه سالفاً لأسباب وصفها بـ "المجهولة".

غرفة
قرار وزير "التجارة الداخلية"

نقل صلاحيات رئيس غرف التجارة الدمشقي لنائبه الطرطوسي

وفي أواخر شهر تموز الماضي، أعلن مجلس إدارة اتحاد غرف التجارة السورية نقل صلاحيات ومهام رئيسه، محمد أبو الهدى اللحام، إلى نائبه مازن حمّاد، في خطوة مفاجئة ومخالفة للهيكل الداخلي للاتحاد.

ووفق ما نقلت مواقع موالية للنظام السوري، فقد أقرّ مجلس إدارة اتحاد غرف التجارة بـ "إجماع غرف التجارة بجميع المحافظات" على نقل مهام وصلاحيات رئيس الاتحاد رجل الأعمال الدمشقي، محمد أبو الهدى اللحام، إلى نائبه الثاني مازن حماد الذي يشغل منصب رئيس غرفة تجارة وصناعة طرطوس.

ويعتبر اختيار حماد رئيساً لاتحاد غرف التجارة السورية مخالفاً لهيكل الاتحاد، حيث ينص الهيكل الداخلي على أن يكون رئيس غرفة تجارة دمشق رئيساً للاتحاد، ويكون نائباه رئيسي غرفتي تجارة حلب وحمص، ينوب أحدهما عن الرئيس في حال كان المنصب شاغراً.

كما يشكل وجود رئيس غرفة تجارة وصناعة طرطوس مخالفاً للهيكل الداخلي المعلن، سواء بتنصيبه نائباً للرئيس في وقت سابق، أو اختياره في رئاسة اتحاد غرف التجارة السورية.