icon
التغطية الحية

وزير المالية التركي: لا مشكلة لدينا في النقد الأجنبي

2022.03.21 | 13:35 دمشق

وزير الخزانة والمالية التركي نور الدين نباتي (وكالة الأناضول)
وزير الخزانة والمالية التركي نور الدين نباتي (وكالة الأناضول)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أفاد وزير الخزانة والمالية التركي نور الدين نباتي بأنّ الطلب على حسابات الودائع المحمية بالعملة زاد، على الرغم من التوتر بين روسيا وأوكرانيا.

جاءت تصريحات الوزير "نباتي" في معرض ردّه على أسئلة متعلّقة بالشأن الاقتصادي عبر قناة "TRT Kurdi"، حيث بدأ كلامه باللغة الكردية، وهنأ الأكراد بعيد النيروز.

وذكر "نباتي" أن حساب الودائع المحمية بالعمل ازداد، مؤخّراً، على الرغم من الحرب الروسية الأوكرانية الأخيرة.

وتابع: "يستمر الاتجاه الصعودي على الرغم من التوتر بين روسيا وأوكرانيا في 22 شباط، هناك رقم كبير تجاوز 570 مليار ليرة، 60% من هذا المبلغ مثقل بالعملة الأجنبية، حيث أصبحت حسابات الودائع المحمية بالعملة نظاماً ناجحاً في ترسيخ الثقة بالليرة التركية في تركيا".

وبيّن "نباتي" أنه على الرغم من قيام بنك الاحتياطي الفيدرالي برفع سعر الفائدة، والتوترات الحاصلة في البحر الأسود، وتأثيرهما على العملة الأجنبية، إلا أن هذا لم يؤثر على احتياطي العملة الأجنبية في تركيا.

وأشار إلى أن الأعمال الخاصة بإدراج الذهب تحت الوسادة في تركيا ضمن النظام بدأت، هذا الشهر، وإن كلاً من الصيّاغ والبنوك يواصلون أنشطتهم في هذا الصدد.

وانتقد "نباتي" تصرفات بعض أطراف المعارضة التركية في الداخل والخارج، إذ أنهم أوصوا المستثمرين في العاصمة البريطانية لندن بألا يستمعوا إليه في أثناء زيارته للمدينة، مردفاً: "يقولون ماذا تفعل هناك؟ ولكن لكوني وزير دولة قوية مثل تركيا، سأذهب إلى أي مكان".

وتطرق الوزير التركي خلال حديثه إلى العلاقات الاقتصادية مع الولايات المتحدة، وقال إن واشنطن تريد تطوير العلاقات التجارية مع تركيا، وسنكون هناك الشهر المقبل بمناسبة اجتماعات البنك الدولي، إذ نرى أن السوق لديها واسع جداً، ومن الممكن دخوله من خلال التكتلات التي شكلتها الشركات الصغيرة جداً".