icon
التغطية الحية

المركزي التركي ينشر تفاصيل نظام إيداع الذهب المحمي بالعملة

2022.03.14 | 13:55 دمشق

صورة تعبيرية (انترنت)
صورة تعبيرية (انترنت)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن البنك المركزي التركي عن تفاصيل نظام إيداع الذهب ضمن نظام مشروع الحسابات المحمية بالعملة، التي أطلقها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لمنع تراجع قيمة الليرة التركية أمام العملات الأجنبية.

ووفقاً للبيان الوارد في عدد اليوم من الجريدة الرسمية التركية: يجوز للأشخاص الاعتباريين والمقيمين المحليين الذين لديهم حساب ذهب في البنوك ويرغبون في المساهمة أو الاستفادة من نظام الحسابات المحمية بالعملة، أن يسلّموا ذهبهم إلى الصياغ المعتمدين من البنوك، أو إلى البنوك نفسها للتأكّد من كونها ذهباً بالإضافة إلى تقدير وزنها بالغرامات، ونقلها إلى حسابات في البنوك بحسب قيمتها بالليرة التركية.

وبحسب المركزي التركي، سيتم تحويل رصيد الذهب إلى الليرة التركية بسعر التحويل المحدّد في النشرات الرسمية، وسيتم فتح حساب إيداع أو مساهمة بالليرة التركية، مع فترة استحقاق 3 أو 6 أو سنة واحدة.

وأشار القرار إلى أن سعر الفائدة الذي سيطبقه البنك على حساب الوديعة لن يكون أقل من سعر شراء الذهب وفق النشرة الأسبوعية للبنك المركزي، وسيتم تفويض المركزي لتحديد الحد الأقصى لسعر الفائدة الذي سيطبق على حساب الودائع الخاص بالبنك، وسيتمكن البنك المركزي من السماح بتجديد هذه الحسابات عند الاستحقاق.

وأطلق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان نظام الحسابات المحمية بالعملة بعد تدهور في أسعار صرف الليرة التركية، حيث أشار إلى وجود نحو 5 آلاف طن من الذهب لدى المواطنين "تحت الوسائد" (يحتفظون بها في المنازل) تقدر قيمتها بـ280 مليار دولار، وأنه سيتم تطوير أدوات جديدة لتشجيع المواطنين على إدخال مدخراتهم من الذهب في النظام المالي.