icon
التغطية الحية

وزير الصحة التركي: ما نزال بحاجة للكمامات في بعض الأماكن

2022.03.07 | 11:52 دمشق

istanbul-da-maske-takmayan-toplu-tasimayi-13085782_6529_amp.jpg
وزير الصحة التركي يطالب بارتداء الكمامات في أوقات الحاجة لها (إنترنت)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

شدّد وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة على أهمية ارتداء الكمامات في أوقات الحاجة إليها، رغم إعلان السلطات عدم إلزاميتها في الأماكن المفتوحة والأماكن المهوّاة.

وكانت السلطات الصحية أعلنت الأسبوع الماضي تخفيف بعض إجراءات مكافحة فيروس كورونا المستجد بعد انخفاض أعداد الحالات بشكل ملحوظ.

وقالت صحيفة "حرييت ديلي نيوز" التركية إنه لم يعد يُطلب من الناس ارتداء  الكمامات في الأماكن المفتوحة وفي الداخل، بشرط أن يكون دوران الهواء مناسبًا مع المحافظة على التباعد الاجتماعي، في حين لا يزال الناس بحاجة إلى ارتداء الكمامات في أثناء ركوب الطائرات وفي الحافلات والمسارح ودور السينما وكذلك المرافق الصحية داخل المدارس.

وقال وزير الصحة في تغريدة على موقع تويتر: "الكمامات.. إنها ليست ضرورية في جميع الأوقات، ولكن يجب ارتداؤها إذا كانت هناك مخاطر".

تشير الصحيفة إلى أنه على الرغم من إلغاء إلزامية الكمامة، يقول كثير من الناس إنهم سيستمرون في ارتدائها لأن الوباء لم ينته بعد، لافتة إلى أنه "تندلع بعض المشاجرات في حافلات النقل العام حيث يسيء بعض الناس تفسير قواعد ارتداء وخلع الكمامات الجديدة".

يقول أحد المواطنين للصحيفة: "أحذر إذا رأيت شخصا يجلس بجواري بدون كمامة في الحافلة، أولئك الذين لا يرتدون الكمامات يتذرعون بالقوانين الجديدة لتبرير تصرفاتهم".

ويضيف آخر: "إلغاء قاعدة القناع كان خطوة خاطئة (..) يجلس كثير من الناس في الحافلة بدون قناع (..) يجب على الناس حماية أنفسهم حتى لو تم التخلي عن إلزامية الكمامات".

يشير طيفون شاجلار، وهو عامل رعاية صحية في وحدة العناية المركزة إلى أن عليه التفكير في صحة الآخرين: "قد أنقل الفيروس  ولهذا أرتدي الكمامة عندما أستخدم وسائل النقل العام، ولكن عندما أكون بالخارج أتخلى عنها".

وكانت وزارة الصحة التركية أفادت بأن عدد الإصابات انخفض إلى أقل من 40 ألفًا لليوم الثاني على التوالي، حيث أظهرت بيانات من الوزارة أنه تم تسجيل نحو 38 ألفاً و32 ألف حالة يومي 4 و5 آذار الجاري.

ويوم الثلاثاء الماضي، أعلن وزير الصحة فخر الدين قوجة عن إلغاء إلزامية الكمامات، في الأماكن المكشوفة والمهوّاة، وإيقاف طلب الـ "HES"  كود على مداخل المباني.

وقال قوجه في مؤتمر أجراه بعد اجتماع اللجنة العلمية: "وفقا للقرارات الجديدة المتخذة؛ تمت إزالة متطلبات الكمامات في الأماكن المفتوحة ورمز HES، وانتهى الحجر الصحي في المدارس، وألغيت اختبارات كورونا من الأشخاص الذين ليس لديهم أعراض".