icon
التغطية الحية

رسمياً.. تخفيف إلزامية الكمامات في تركيا وإلغاء الـ HES كود

2022.03.02 | 18:35 دمشق

maske-takma-1475893.jpg
إلغاء إلزامية ارتداء الكمامة في الأماكن المكشوفة والمهواة في تركيا (إنترنت)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن وزير الصحة فخر الدين قوجة، اليوم الثلاثاء، عن إلغاء إلزامية الكمامات، في الأماكن المكشوفة والمهوّاة، وإيقاف طلب الـ "HES"  كود على مداخل المباني.

وقال قوجه في مؤتمر أجراه بعد اجتماع اللجنة العلمية: "وفقا للقرارات الجديدة المتخذة؛ تمت إزالة متطلبات الكمامات في الأماكن المفتوحة ورمز HES، وانتهى الحجر الصحي في المدارس، وألغيت اختبارات كورونا من الأشخاص الذين ليس لديهم أعراض".

وجاءت القرارات التي أدلى بها قوجة في المؤتمر وفق الآتي:

  • إلغاء إلزامية الكمامة في الخارج
  • إذا كانت التهوية كافية بالداخل، فليس من الضروري ارتداء قناع.
  • لن يتم تطبيق رمز HES في مداخل المؤسسات الحكومية وغيرها من الأماكن التي كانت تفرضه
  • لن يطلب فحص كورونا من أشخاص ليس لديهم علامات المرض.
  • لن يفرض الحجر صحي في المدارس في حال ظهور إصابتين بكورونا.

وتابع قوجة: "يجب أن ننتقل من مكافحة الوباء إلى مرحلة الحماية الفردية (..) لا نزيل الكمامات من حياتنا بل نرتديها عند الضرورة ونحملها معنا. يجب أن تكون الكمامة جزءًا لا غنى عنه في حياتنا اليومية".

وكان وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة أعلن في الـ 18 من شهر شباط الماضي، أنّه سيكشف تفاصيل حول تخفيف الإجراءات الاحترازية المفروضة لمكافحة انتشار فيروس كورونا في البلاد، مشيراً إلى أنّ من ضمنها تفاصيل حول موعد إلغاء فرض ارتداء الكمامة بالأماكن العامة.

وأشار قوجة إلى أنّ الأسبوع المقبل "سيشهد عصراً جديداً في مكافحة الوباء"، مضيفاً: "سنعقد الأسبوع المقبل، مؤتمراً صحفياً نشرح خلاله المرحلة التي وصلنا إليها في مكافحة الوباء، وما يجب القيام به بعد ذلك".