icon
التغطية الحية

وزير الدفاع القطري: عدم الاستقرار في سوريا يغذي التهديدات عبر الحدود

2024.06.08 | 07:42 دمشق

خالد العطية
اعتبر الوزير القطري أن الوضع في سوريا يتأثر بتصاعد التوتر في لبنان حيث انتقل الصراع بين إسرائيل و"حزب الله" إلى سوريا - الأناضول
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أكد وزير دفاع دولة قطر، خالد بن محمد العطية، أن عدم الاستقرار في سوريا يغذي التهديدات عبر الحدود، مشيراً إلى أن غزة "أكبر سجن مفتوح في العالم، والآن هي أكبر مقبرة جماعية".

جاء ذلك خلال محاضرة استضافتها جامعة البوسفور التركية، شارك فيها الوزير القطري وتناول الأوضاع والمشاكل التي يواجهها العالم، ودول المنطقة على وجه الخصوص.

وقال العطية إنه "في لبنان تصاعد الصراع بين حزب الله وإسرائيل"، مضيفاً أن "الوضع في سوريا يتأثر بتصاعد التوتر في لبنان، حيث انتقل الصراع بين إسرائيل وحزب الله إلى سوريا".

ووصف الوزير القطري الوضع في سوريا بأنه "حرج، مع وجود أكثر من 12 مليون سوري نازح قسرياً في المنطقة"، وفق ما نقلت وكالة "الأناضول" التركية.

وأعرب العطية عن امتنانه لاستضافة تركيا 3.2 مليون لاجئ سوري، مشيراً إلى أنه "نحن ممتنون للدعم المستمر، لكن هذا يشكل عبئاً كبيراً على تركيا وبنيتها التحتية".

وشدد وزير الدفاع القطري على أن "عدم الاستقرار في سوريا يغذي التهديد عبر الحدود، ليس فقط الجهات المتطرفة وغير الحكومية، بل يفرض أيضاً تهديداً مباشراً على رأس المال البشري في المنطقة".

غزة أكبر مقبرة جماعية في العالم

من جانب آخر، وصف الوزير القطري غزة بأنها "أكبر سجن مفتوح في العالم، والآن هي أكبر مقبرة جماعية"، نتيجة الحرب الإسرائيلية المدمرة على القطاع، التي دخلت شهرها التاسع.

واعتبر العطية أن "التصعيد الأخير للتدمير الشامل والإبادة الجماعية ضد الأطفال المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة، خلق تهديداً أمنياً كاملاً للمنطقة بأكملها، وأدى توسيع الاستيطان إلى تصعيد الصراع وتقويض الجهود الدولية لضمان السلام والأمن في المنطقة".

وقال إن "التحدي الأكبر الذي نواجهه اليوم في منطقتنا للتوصل إلى حل للوضع الفلسطيني هو وجود 3 مقاربات مختلفة، الأولى تتبناها إسرائيل وهي لا تريد حل الدولتين، والثانية من طرفنا نحاول إقناع المجتمع الدولي بوجود حل وفق قرارات الأمم المتحدة التي لم تنفذ".

أما المقاربة الثالثة، فأضاف العطية أن "ما حدث هو رغبة القوى العالمية في ابتكار حل جديد دائماً، سيأخذنا إلى المربع الأول، لأنه في كل مرة يأتون فيها بحل مبتكر، سيطلبون حلاً مبتكراً آخر".

وأشار وزير الدفاع القطري إلى أن بلاده "كانت في طليعة جهود السلام من أجل الاستقرار الإقليمي من خلال الحوار والوساطة، ويجب على المجتمع الدولي بشكل جماعي اتخاذ إجراءات فورية للمساعدة في إنهاء الصراع الدائر في غزة، وإعادة تنشيط مبادرة السلام العربية، التي تهدف إلى إقامة حل الدولتين على أن تكون القدس الشرقية عاصمة فلسطين".