icon
التغطية الحية

وزير الدفاع الروسي: النظام السوري سيطر على كامل الأراضي بفضل قواتنا

2024.02.21 | 04:18 دمشق

آخر تحديث: 21.02.2024 | 10:28 دمشق

سيرغي شويغو
الطيارون الروس المشاركون في معارك أفدييفكا شرقي أوكرانيا اكتسبوا خبراتهم القتالية في سوريا - الأناضول
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • النظام السوري سيطر على أكثر من 90% من الأراضي السورية بفضل الدعم الروسي.
  • الطيارون الروس الذين شاركوا في معارك أفدييفكا اكتسبوا خبراتهم القتالية في سوريا.
  • وزير الدفاع الروسي أساليب الغرب الحربية ليست ناجحة في سوريا وأفغانستان والعراق وليبيا.

قال وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، إن النظام السوري سيطر على أكثر من 90 % من الأراضي السورية بفضل القوات الروسية، مشيراً إلى أن الطيارين الروس المشاركين في معارك أفدييفكا اكتسبوا خبراتهم القتالية في سوريا.

وفي مقابلة مع وكالة "تاس" الروسية، قال شويغو إن "الأساليب والتقنيات الحربية للدول الغربية ليست فريدة من نوعها أو ناجحة"، مضيفاً أنه "لا أحد يستطيع تسمية مكان واحد نفذت فيه عملية ناحجة، سواء في أفغانستان أو العراق أو ليبيا أو سوريا".

وأشار إلى أن "القوات المسلحة الروسية عندما بدأت، بقرار من الرئيس فلاديمير بوتين، تقديم المساعدة لقوات النظام السوري، كانت مساحة الأراضي التي يسيطر عليها النظام تصل لنحو  17 %، لكنها اليوم أكثر من 90 % من مساحة البلاد".

واعتبر الوزير الروسي أنه في سوريا "لا أحد يقطع الرؤوس أمام العالم، ولا أحد يربط الناس بالمعابد التاريخية ويفجرهم ويغرقهم في أقفاص، وبطريقة ما نسي الجميع الأمر قليلاً".

الخبرات القتالية من سوريا

وفي سياق الرد على سؤال بشأن المعارك في مدينة أفدييفكا شرقي أوكرانيا، قال الوزير الروسي إن الطيارين الروس المشاركين في القتال اكتسبوا الخبرات القتالية خلال وجودهم في سوريا.

وتنتشر القوات الروسية في سوريا منذ تدخل موسكو العسكري إلى جانب النظام السوري، في 30 من أيلول 2015، وتسيطر على قواعد رئيسية في سوريا، من أبرزها في حميميم وطرطوس، وتوجد قواتها في مناطق مختلفة في سوريا.

وقبيل الغزو الروسي لأوكرانيا، تحدثت تقارير بأن نحو 150 ألف جندي روسي موجودون في سوريا، في حين يقدّر عددهم بنحو 60 ألفاً، نصفهم من الضباط.

ووفق بيانات الشبكة السورية لحقوق الإنسان، شنت الطائرات الحربية الروسية منذ بدء التدخل العسكري في سوريا حتى أيلول الماضي 5286 غارة جوية استخدمت خلالها أكثر من 320 نوعاً من الأسلحة، ورمت ما يزيد على 300 قنبلة عنقودية وأكثر من 100 قذيفة محملة بمواد حارقة.