icon
التغطية الحية

وزير الدفاع التركي: المناقشات مستمرة مع أميركا بشأن تشغيل مطار كابل

2021.06.24 | 18:31 دمشق

kabil-havalimani-guvenligi-icin-turkiye-turkiyeye-onemli-rol.jpg
مطار "حامد كرزاي" (إنترنت)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، الخميس، إن أنقرة وواشنطن لم تتفقا بعد بخصوص تشغيل مطار "حامد كرزاي" الدولي في العاصمة الأفغانية كابل.

جاء ذلك في تصريحات بالعاصمة أنقرة، تطرّق فيها إلى التطورات الأخيرة في أفغانستان، وزيارة وفد الولايات المتحدة إلى تركيا لبحث مسألة تشغيل مطار كابل، عقب انسحاب القوات الأميركية من البلاد.

وأكد أكار، أن أفغانستان تعدّ "قلب آسيا"، وتتمتع بأهمية حساسة، مشيرا إلى العلاقات التاريخية والثقافية العميقة بين أنقرة وكابل.

ولفت إلى استمرار مساهمة تركيا في إطار قوات المساعدة الدولية لإرساء الأمن في أفغانستان، اعتبارا من عام 2002، وضمن صفوف بعثة الدعم الحازم لحلف الناتو بدءا من 2015.

وأضاف أن تركيا ستواصل مسؤولية تشغيل مطار "حامد كرزاي" التي تؤديها منذ 6 سنوات، في حال استيفاء الشروط اللازمة.

وأشار إلى أن "المناقشات في هذه المسألة ما زالت مستمرة، وفي هذا الإطار، جاء الوفد الفني الأميركي إلى وزارتنا اليوم، وبدأت مباحثاتنا في هذا الشأن، ولم نتخذ أي قرار بعد حول ذلك".

وأردف: "بصرف النظر عن عناصرنا الحاليين في أفغانستان، لم نقم بإرسال مزيد منهم مؤخرا، ونسعى لتحقيق نتائج إيجابية لمصلحة البلدين، وهدفنا مواصلة المساهمة في أمن وسلام ورفاهية أشقائنا الأفغانيين".

تجدر الإشارة إلى أن تركيا تتولى تشغيل مطار "حامد كرزاي" في كابل منذ 6 سنوات، في إطار بعثة حلف شمال الأطلسي "ناتو".

وكان الرئيسان التركي رجب طيب أردوغان، والأميركي جو بايدن، تطرقا إلى ملف تأمين مطار كابل خلال لقائهما على هامش قمة الناتو الأخيرة في بروكسل.

وسبق أن أكد أردوغان، في مؤتمر صحفي بمقر الناتو، أنه نقل إلى نظرائه رغبة تركيا بخصوص إمكانية البقاء في المطار.