icon
التغطية الحية

وزير الدفاع الإسرائيلي: سنواصل تزويد أوكرانيا بالمعدات الوقائية

2022.10.19 | 17:16 دمشق

وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس، خلال إحاطة لسفراء الاتحاد الأوروبي، تل أبيب، 19 تشرين الأول/أكتوبر 2022 (وزارة الدفاع الإسرائيلية)
وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس، خلال إحاطة لسفراء الاتحاد الأوروبي، تل أبيب، 19 تشرين الأول/أكتوبر 2022 (وزارة الدفاع الإسرائيلية)
 تلفزيون سوريا ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس، اليوم الأربعاء، عن حزمة مساعدات جديدة ستقدمها إسرائيل لأوكرانيا، تتضمن معدات وقائية لإنقاذ الأرواح وليس أسلحة هجومية، وذلك بعد يومين من تحذيرات موسكو بقطع العلاقات مع إسرائيل.

وأضاف غانتس، خلال إحاطة لسفراء الاتحاد الأوروبي، سنواصل دعمنا ونقف إلى جانب أوكرانيا وحلف شمال الأطلسي والغرب، ولكن لن ننقل أسلحة قتالية إلى الأوكرانيين.

وأوضح وزير الدفاع الإسرائيلي، بأن حزمة المساعدات الجديدة ستعمل على توفير أنظمة إنقاذ الأرواح ومعدات دفاعية والاستمرار بالدعم الإنساني لكييف، مشيراً إلى أنه بصدد الموافقة عليها.

وكشف غانتس أن الحزمة الجديدة تتضمن مساعدة الأوكرانيين على بناء أنظمة إنذار صاروخي مبكر، وصفه بـ "الذكي"، على غرار نظام الإنذار الموجود في إسرائيل.

وكانت إسرائيل أعلنت في 21 نيسان/أبريل الماضي، تزويد أوكرانيا بمعدات وقائية لخدمات الطوارئ المدنية.

في المقابل، حذّر نائب رئيس مجلس الأمن الروسي دميتري ميدفيديف إسرائيل من تداعيات تزويد أوكرانيا بالأسلحة.

وقال ميدفيديف، الإثنين الماضي، إن أي خطوة تصب في إطار دعم القوات الأوكرانية "ستدمر" علاقاتنا الثنائية.

يشار إلى أن تل أبيب رفضت مراراً طلباً أوكرانياً للتزود بأنظمة الدفاع الجوي "القبة الحديدية"، وفقاً لوسائل إعلام عبرية.

إسرائيل تحذر من التعاون العسكري بين موسكو وطهران

من جهة ثانية، حذر وزير الدفاع الإسرائيلي خلال حديثه مع السفراء الأوروبيين، من الدور الإيراني في الحرب الأوكرانية، ومن احتمال تزويد طهران لموسكو بأسلحة هجومية فضلاً عن الطائرات المسيرة، الأمر الذي تنفيه طهران.

قال غانتس، حين نتابع تورط إيران بالحرب في أوكرانيا، نرى أنها توفر طائرات مسيرة وفي المستقبل القريب قد توفر أيضاً أنظمة متقدمة إضافية، متهماً الإيرانيين بـ "الكذب الممنهج" بشأن بيع الأسلحة لموسكو.

وأضاف أن التدخل الإيراني مستمر ويحدث أيضا في العراق وسوريا ولبنان واليمن وأماكن أخرى.

إطلاق صواريخ بالستية إيرانية في إطار تدريب عسكري (AFP)
إطلاق صواريخ باليستية إيرانية في إطار تدريب عسكري (AFP)

 

في حين لم تصدر إيران تعليقا فوريا على ما أورده وزير الدفاع الإسرائيلي، لكنها تنفي عادة دعم روسيا بأسلحة تستخدمها الأخيرة في حربها على أوكرانيا.

السبت الماضي، نقلت صحيفة "واشنطن بوست" عن مسؤولين في الإدارة الأميركية، بأن إيران تستعد لنقل صواريخ باليستية إلى روسيا لحربها في أوكرانيا.

وبحسب التقرير، اتفقت إيران وروسيا سراً على هذه الصفقة، وهي المرة الأولى، التي تستخدم فيها روسيا صواريخ أرض - أرض الإيرانية لمهاجمة مدن وقواعد عسكرية في أوكرانيا.