icon
التغطية الحية

وزير الدفاع الأميركي يدعو تركيا لوقف التصعيد شمالي سوريا

2023.10.06 | 08:43 دمشق

وزيرا الدفاع التركي والأميركي
أكد وزير الدفاع الأميركي أهمية الالتزام ببروتوكولات منع الصراع وحث تركيا على التواصل عبر القنوات العسكرية - الأناضول
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • وزير الدفاع الأميركي يدعو نظيره التركي إلى وقف التصعيد في شمال سوريا.
  • الاتصال تناول قضايا الأمن القومي والدفاع، وتأكيد التزام الجانبين بهزيمة "داعش".
  • أكد أوستن أهمية الالتزام ببروتوكولات منع الصراع وحث على التواصل عبر القنوات العسكرية.
  • أعرب عن فهمه للمخاوف الأمنية لتركيا، والتأكيد على التنسيق لمنع أي تهديد للقوات الأميركية في المنطقة.
  • رئيسا الأركان الأميركي والتركيا يتحادثان هاتفياً بشأن الحادث.

  • الاتصال جاء بعد أن أسقطت الولايات المتحدة طائرة مسيّرة تركية في شمال شرقي سوريا.

دعا وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن، نظيره التركي، يشار غولر، لوقف التصعيد شمالي سوريا، مشدداً أهمية "الحفاظ على الالتزام الصارم ببرتوكولات منع الصراع".

وقال بيان لوزارة الدفاع الأميركية إن أوستن تحدث هاتفياً مع نظيره التركي، وناقشا "قضايا الأمن القومي والمسائل المتعلقة بالدفاع ذات الاهتمام المشترك"، وأكدا "التزامهما المشترك بهزيمة تنظيم داعش".

وأضاف البيان أنه أوستن "حث على وقف التصعيد في شمالي سوريا، وأهمية الحفاظ على الالتزام الصارم ببروتوكولات منع الصراع، والتواصل من خلال القنوات العسكرية القائمة".

وأكد الوزير الأميركي عن "تفهمه للمخاوف الأمنية المشروعة لتركيا"، مؤكداً "الالتزام بالتنسيق الوثيق بين الولايات المتحدة وتركيا لمنع أي خطر على القوات الأميركية، أو مهمة التحالف الدولي لهزيمة داعش في شمال شرقي سوريا".

الولايات المتحدة تسقط مسيّرة تركية

ويأتي الاتصال بين الوزيرين بعد أن أسقطت الولايات المتحدة، ظهر أمس الخميس، طائرة مسيّرة تركية في سماء الحسكة شمال شرقي سوريا.

وأعلنت وزارة الدفاع الأميركية أن مقاتلة أميركية من طراز "إف-16" أسقطت مسيرة تركية، كانت تعمل بالقرب من قواتها في سوريا، وهي المرة الأولى التي تسقط فيها واشنطن طائرة تابعة لأنقرة، حليفتها في حلف شمال الأطلسي "الناتو".

وأعرب المتحدث باسم "البنتاغون"، باتريك رايدر، عن أسفه لحادث إسقاط المسيرة تركية، معتبراً أن "الإجراء كان ضرورياً لحماية القوات الأميركية في سوريا".

وأضاف المسؤول الأميركي أنه "ليس لدينا ما يشير إلى أن تركيا كانت تستهدف عمداً القوات الأميركية"، مشدداً على أن تركيا "تبقى شريكا بالغ الأهمية للولايات المتحدة".

رئيسا الأركان الأميركي والتركي يؤكدان أهمية اتباع بروتوكولات عدم الاشتباك

وبالإضافة للاتصال بين الوزيرين، أجرى رئيس هيئة الأركان المشتركة الأميركية، الجنرال سي كيو براون، مكالمة هاتفية مع رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة التركية، ميتين جوراك، وناقشا القضية نفسها.

وقال بيان وزارة الدفاع الأميركية إن الجانبين ناقشا "الهدف المشترك للولايات المتحدة وتركيا المتمثل في هزيمة داعش، وأهمية اتباع بروتوكولات عدم الاشتباك المشتركة".