icon
التغطية الحية

مسؤول أميركي: مقاتلة أميركية أسقطت مسيرة تركية في سماء سوريا

2023.10.05 | 19:16 دمشق

طائرة أميركية من طراز "إف-16" (Getty)
طائرة أميركية من طراز "إف-16" (Getty)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

قال مسؤولان أميركيان لوكالة رويترز، مساء الخميس، إن مقاتلة أميركية من طراز "إف-16" أسقطت طائرة تركية مسيرة، ظهر اليوم، كانت تعمل بالقرب من قواعد الولايات المتحدة في سوريا.

وأضاف المسؤولان، اللذان تحدثا بشرط عدم الكشف عن هويتيهما، أن الولايات المتحدة أجرت عدة مكالمات مع المسؤولين الأتراك لتحذيرهم من أنهم يعملون بالقرب من القوات البرية الأميركية.

تركيا تنفي صلتها بالمسيرة

وفي وقت سابق من اليوم، قال مسؤول في وزارة الدفاع التركية، إن الطائرة المسيرة التي أسقطت في شمال شرقي سوريا، ليست تابعة للقوات المسلحة التركية.

ورداً على سؤال بشأن الطائرة التي أسقطت، ظهر اليوم الخميس، في سماء الحسكة، قال المسؤول لوكالة رويترز، "إنها ليست ملكاً لناً".

إسقاط طائرة تركية قرب قاعدة أميركية

وظهر اليوم الخميس، أسقطت الولايات المتحدة طائرة مسيرة تركية في سماء الحسكة شمال شرقي سوريا.

قال مصدر محلي لموقع "تلفزيون سوريا"، إن الطائرة أُسقطت بالقرب من قاعدة تل بيدر الأميركية بريف الحسكة الشمالي.

وتداول ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي مقطعاً مصوراً أظهر ما قالوا إنها لحظة إصابة الطائرة وانفجارها في سماء المنطقة.

كذلك تداولت صفحات إخبارية صور حطام الطائرة ليتبين بعد مقارنة أجزائها مع أنواع المسيّرات التركية، أنها من نوع "أنكا" (Anka).

تصعيد تركي ضد "قسد" شمال شرقي سوريا

ويأتي إسقاط الطائرة بعد ساعات قليلة من استهداف مسيّرات تركية مواقع عسكرية لـ "قسد" في منطقة القامشلي ومدينة الحسكة.

وذكرت مصادر محلية لموقع تلفزيون سوريا آنذاك أن المسيّرات استهدفت خمسة مواقع عسكريّة في منطقة الحمة شمال شرقي الحسكة، ما أسفر عن مقتل ثلاثة عناصر وإصابة ستة آخرين.

وقالت المصادر إنّ الاستهداف طال سيارتين عسكريتين ومقر قيادة ومستودعاً للذخيرة، إضافةً إلى إحدى البوابات المؤدية للأنفاق العسكرية التي حفرتها "قسد" في المنطقة.

كذلك، استهدفت طائرة مسيّرة تركية، موقعاً عسكرياً لـ"قسد" في محيط سد الجوادية شرقي مدينة القامشلي، إضافةً إلى استهداف رحبة عسكرية عند مفرق بلدة الدرباسيّة.