icon
التغطية الحية

وزير الداخلية اللبناني يطالب بفرض مزيد من القيود على اللاجئين السوريين

2024.04.10 | 10:52 دمشق

باسكال سليمان
زعم بسام المولوي أن لبنان يشهد مزيدا من الجرائم التي يرتكبها السوريون
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • وزير الداخلية اللبناني يطالب بتشديد تطبيق القوانين على اللاجئين السوريين.
  • أكد على أن الوجود السوري في لبنان يجب أن يكون محدوداً.
  • زعم زيادة الجرائم التي يرتكبها السوريون في لبنان.
  • دعا اللبنانيين إلى ضبط النفس وعدم التورط في أحداث تؤثر على الأمن.
  • أعرب عن رفض لبنان بقاء السوريين مقابل أي مكسب مادي.

طالب وزير الداخلية في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، بسام المولوي، بفرض مزيد من القيود والتقييد على اللاجئين السوريين في لبنان، مشدداً على أن الوجود السوري في لبنان "يجب أن يكون محدوداً".

وفي مؤتمر صحفي أعقب اجتماعا استثنائيا لمجلس الأمن المركزي في العاصمة بيروت، قال المولوي  "أكدنا على القوات الأمنية بالتشدد في تطبيق القوانين اللبنانية على اللاجئين السوريين".

وزعم المولوي أن لبنان "يشهد المزيد من الجرائم التي يرتكبها السوريون"، مضيفاً أن "نحو 35 % من المعتقلين في السجون اللبنانية هم مواطنون سوريون".

ودعا المولوي اللبنانيين إلى "التعقل وعدم الانجرار إلى ردود أفعال وأحداث تضر بالأمن"، مكررا بياناً صادراً عن مكتب رئيس الوزراء، نجيب ميقاتي، دعا فيه إلى "ضبط النفس".

وشدد وزير الداخلية اللبناني على أنه "يجب الحد من الوجود السوري في لبنان بطريقة واضحة"، مشيراً إلى أن لبنان "لا يمكن أن يتحمل المزيد من المشكلات والفتن، ولن نقبل بأن يترك أحداً السوريين لدينا لقاء أي مكسب مادي".

اعتداءات على السوريين بعد مقتل باسكال سليمان

وتعرض عدد من السوريين للاعتداء والضرب في منطقة جبيل شمال شرقي بيروت، على يد لبنانيين غاضبين عقب مقتل القيادي في حزب "القوات اللبنانية" باسكال سليمان، خاصة أن مخابرات الجيش اللبناني أعلنت وقوف "عصابة سوريّة" خلف الجريمة.

وأبلغت مديرية المخابرات اللبنانية كل مشرفي المخيمات والتجمعات السكنية اللاجئين السوريين، بحظر التجوال وضرورة الالتزام ضمن مساكنهم، إلا للحالات الإسعافية الضرورية وبعد طلب إذن من المعنيين.

وأعلن مصدر عسكري لبناني توقيف سبعة سوريين يُشتبه بضلوعهم في مقتل سليمان، مشيراً إلى أن النظام السوري سلّم 3 منهم.

بيان باسم اللاجئين السوريين في لبنان

وأمس الثلاثاء، أصدر لاجئون سوريون في لبنان بياناً استنكروا فيه جريمة سليمان، ونفوا مسؤولية اللاجئين عنها.

وجاء في البيان، الذي نقله موقع "الجديد" اللبناني، أن اللاجئين السوريين تابعوا بتوتر وقلق وحزن وألم الأخبار الخاصة بمقتل منسق "حزب القوات" في جبيل باسكال سليمان.

وأعرب البيان عن إدانة واستنكار اللاجئين السوريين لهذه الجريمة، قائلاً إنها "تعبّر عن سلوك إجرامي وحشي ظلامي أراد منفذوها خلط الأوراق ونشر الفوضى وزعزعة الأمن والاستقرار في لبنان".

وشدد البيان على أن اللاجئين السوريين عموماً والمقيمين في مخيمات عرسال، خصوصاً يتبرؤون من كل من "يعمل أو يتسبب بأذية الشعب اللبناني"، ومن كل "من تسول له نفسه مخالفة القوانين اللبنانية، أو الإساءة بأي سلوك أو قول أو عمل لهذا البلد".