icon
التغطية الحية

وزير الداخلية الفرنسي: الإرهاب الإسلامي السني أكبر تهديد لأوروبا

2023.05.20 | 18:35 دمشق

ؤءرلا
إسطنبول ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

 

اعتبر وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان يوم الجمعة أن "الإرهاب الإسلامي السني" هو أبرز تهديد لبلاده وأوروبا، ودعا الولايات المتحدة الأميركية التي يزورها إلى تعاون مشترك من أجل مكافحة الإرهاب، لا سيما قبل استضافة باريس أولمبياد 2024 الصيفي.

وقال دارمانان قبل مغادرة نيويورك: "أتينا لنذكرهم أنه بالنسبة إلى الأوروبيين ولفرنسا، الخطر الأول هو الإرهاب الإسلامي السني، والتعاون لمكافحة الإرهاب بين أجهزة الاستخبارات هو ضروري للغاية".

وتابع "بينما قد تكون للأمريكيين رؤية وطنية أكثر للأزمات (مثل) التفوق العرقي الأبيض وعمليات إطلاق النار الجماعية المتكررة والتآمر، لا يجب أن ينسوا ما يبدو لنا في أوروبا بمثابة التهديد الأول: الإرهاب السني".

وأعرب دارمانان عن أسفه "لرحيل الأمريكيين من أفغانستان" وانسحاب فرنسا من منطقة الساحل الأفريقية، و"إعادة تشكيل خلايا داعش في المشرق"، معرباً عن مخاوفه من أن تهدد هذه التطورات الأحداث التي ستنظمها فرنسا خلال الفترة القامة.

واستمرت زيارة الوزير الفرنسي يومين، وشملت واشنطن ونيويورك ومقر الأمم المتحدة، بهدف تعزيز التعاون بين الشرطة والقضاء في فرنسا والولايات المتحدة وفق اتفاق وقعه البلدان عام 2016، ويطال مجالات مكافحة "الإرهاب" والجرائم الكبرى.

والتقى دارمانان خلال الزيارة مسؤولين أمريكيين، وزار مقر تدريب لعناصر مكتب التحقيقات الفدرالي "إف بي آي".

وناقش مع مفوضة شرطة مدينة نيويورك كيشانت سيويل وسائل حفظ الأمن خلال الأحداث الكبرى، حيث تستعد فرنسا لاستضافته دورة الألعاب الأولمبية الصيفية في باريس (26 تموز -11 آب 2024)، وكأس العالم للركبي (أيلول وتشرين الأول 2023)، وزيارة البابا فرنسيس إلى مدينة مرسيليا بجنوب البلاد في 23 أيلول.