icon
التغطية الحية

وزير الخزانة التركي: التضخم سيبلغ ذروته في نيسان والليرة ستستقر هذا العام

2022.02.03 | 12:32 دمشق

وزير المالية والخزانة التركية نور الدين نباتي (وسائل إعلام تركية)
وزير المالية والخزانة التركية نور الدين نباتي (وسائل إعلام تركية)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أفاد وزير الخزانة والمالية التركي نور الدين نباتي، أن التضخم سيصل إلى ذروته في نيسان لكنه لن يتجاوز 50 في المئة، وأن الليرة التركية ستستقر هذا العام.

وفي مقابلة مع وكالة الأنباء اليابانية "Nikkei"، قال الوزير نباتي: "لا أعتقد أننا سنرى مستويات تضخم بنسبة 50 في المئة، آمل ألا أكون مخطئا".

وأشار نباتي إلى أن تركيا ستواجه مشكلة تضخم مهمة، مشيراً إلى أن دولاً أخرى في العالم تعاني أيضاً من المشكلة نفسها: "نتوقع أن يرتفع التضخم في كانون الثاني وأن يظل عند مستويات عالية لفترة زمنية معينة، ونعتقد أن التضخم سيبدأ في الانتعاش في أشهر الصيف وسينخفض ​​بشكل حاد في كانون الأول بسبب التأثير الأساسي".

لا نتوقع المزيد من فقد قيمة الليرة التركية

وفي إشارة إلى انخفاض قيمة الليرة التركية، قال نباتي إنه لن يكون هناك اختلال بين أسعار الصرف وقت توليه منصبه وأسعار الصرف في نهاية العام.

وأكد نباتي أن النمو الاقتصادي في عام 2021 يتراوح بين 10 و11 بالمئة، وهو أعلى من أهداف البرنامج الاقتصادي متوسط ​​المدى، مع توقعاتهم بأن يكون النمو نحو 5 في المئة في عام 2022، بما يتماشى مع أهداف البرنامج الاقتصادي متوسط ​​المدى.

وكشف نباتي عن أن البنك المركزي التركي قد تدخل بشكل مباشر وغير مباشر قبل الإعلان عن أداة الإيداع المحمية بالعملة، مؤكداً على أنه لم يكن هناك أي تدخل من المركزي بعد الإعلان عن الأداة، وقال: "حتى لو حدث ذلك بعد الإعلان، فهذه مجرد لمسات بسيطة".

وأضاف: "لهذا السبب لدينا بنك مركزي ومؤسسات عامة وإدارة اقتصادية، للتدخل عند الضرورة، يمكنك استخدام جميع الأدوات إذا لزم الأمر، الخزانة والبنك المركزي لا يمكن أن يبقوا متفرجين".

وتطرق نباتي إلى مدة برنامج الودائع المحمية بالعملة التي أطلقها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان: "سنستمر ما دامت الحاجة إليها موجودة، وعندما نعتقد أنها وصلت إلى ذروتها، سنتخذ قراراً بإيقافها".

لن تكون هناك زيادة في الفائدة

وأفاد نباتي بأنه لن تكون هناك نية في رفع سعر الفائدة خلال المرحلة القادمة: "سنخبر المستثمرين أنه لا يوجد تراجع عن السياسات التي نتبعها، وأنه لا يوجد رفع لسعر الفائدة في تقويمنا، سوف نتأكد من أنهم يسمعون هذا من أعلى سلطة مختصة في هذا الموضوع، سنشرح بطريقة شفافة نوع الاقتصاد الذي سيواجهونه".

وصرح عن نيته التوجه إلى لندن يومي الإثنين والثلاثاء من الأسبوع المقبل للقاء مستثمرين، ومن ثم سيرافق الرئيس أردوغان في زيارته إلى الإمارات العربية المتحدة، ومن ثم سيتوجه إلى جاكرتا لحضور قمة العشرين هناك. 

وقال نباتي إنه سيزور لندن والبحرين مرة أخرى، وأضاف: "سأزور اليابان والصين وسنغافورة في الربيع وأكمل جولتي في أوروبا والخليج وشرق آسيا".