وزير الخارجية السعودي: نتعاون بشكل كامل مع شركائنا بشأن المصالحة

تاريخ النشر: 05.12.2020 | 21:22 دمشق

إسطنبول ـ وكالات

أوضح وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان، اليوم السبت، أن بلاده تسير مع حلفائها "على الخط نفسه" بخصوص التوصل لحل الأزمة الخليجية، متوقعًا اقتراب الاتفاق النهائي بشأنها.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها وزير الخارجية السعودي لوكالة "فرانس برس" أكّد من خلالها أنهم على تعاون بشكل كامل مع الشركاء في ما يتعلّق بعملية المصالحة، وقال: "نرى احتمالات إيجابية للغاية باتّجاه التوصل إلى اتفاق نهائي"، مضيفًا أن "جميع الأطراف المعنية ستكون مشاركة في الحل النهائي".

اقرأ أيضاً: السعودية وقطر تقتربان من إبرام اتفاق مبدئي لإنهاء الخلاف بينهما

وكانت كل من قطر والسعودية وسلطنة عمان والكويت، أكدوا يوم أمس الجمعة، تسجيل تقدم لحل الأزمة في الخليج وما نتج عنها من مقاطعة بعض دول الخليج لقطر.

وفي بيان لوزارة خارجية دولة الكويت التي بادرت ببذل جهود الوساطة بين الدول المتخاصمة، قال وزير خارجيتها، أحمد الناصر، إن "مباحثات مثمرة جرت خلال الفترة الماضية، بشأن جهود تحقيق المصالحة الخليجية".

وشدد الناصر على أن جميع الأطراف التي شاركت في مباحثات المصالحة "أعربت عن حرصها على الاستقرار الخليجي".

اقرأ أيضا: مصادر خليجية: الساعات المقبلة قد تشهد انفراجاً للأزمة الخليجية

من جهته، أعرب وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، عن أمله في أن تتمكن واشنطن من تسهيل التوصل إلى حل، لكنه حذر من أنه لا يقوم "بتكهنات على صعيد التوقيت"، مشيرًا بذلك إلى احتمال حصول اختراق وشيك.

اقرأ أيضا: الأزمة الخليجية.. معلومات عن إعلان اتفاق في الأيام المقبلة

وكان جاريد كوشنر، مستشار الرئيس الأميركي دونالد ترامب، وفريقه سافر إلى السعودية وقطر في وقت سابق من هذا الأسبوع، في محاولة لكسر الجمود في المحادثات التي توفقت منذ فترة طويلة.

وكانت السعودية والإمارات ومصر والبحرين أعلنت في يونيو 2017 قطع العلاقات مع قطر واتهمتها بالتقرّب من إيران ودعم مجموعات إسلامية متطرفة، في حين تنفي قطر الاتهامات.

 

 

مقالات مقترحة
10 حالات وفاة و139 إصابة جديدة بكورونا في سوريا
حصيلة الوفيات والإصابات بفيروس كورونا في سوريا
أردوغان يعلن عودة الحياة لطبيعتها في تركيا تدريجيا بعد عيد الفطر