icon
التغطية الحية

وزير الخارجية السعودي: لا بد من مقاربة جديدة في سوريا وهذا سيتطلب حواراً مع دمشق

2023.03.11 | 12:04 دمشق

فيصل بن فرحان وزير الخارجية السعودي
فيصل بن فرحان وزير الخارجية السعودي ـ الأناضول
إسطنبول ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال وزير خارجية السعودية فيصل بن فرحان إن الوضع القائم في سوريا غير قابل للاستدامة وإن أي مقاربة جديدة ستتطلب حوارا "لا محالة مع حكومة دمشق".

وأضاف بن فرحان في تصريحات لقناة العربية: "لا بد أن نجد سبيلنا لتخطي التحديات التي يفرضها الوضع القائم فيما يتعلق باللاجئين والوضع الإنساني داخل سوريا، ولذلك لا بد أن نجد مقاربة جديدة وهذا سيتطلب لا محالة حوارا مع الحكومة في دمشق.. ونحن والدول العربية نعمل عى الصياغات المناسبة بالتشاور مع شركائنا في المجتمع الدولي".

وقال بن فرحان الأسبوع الماضي، إن زيادة التواصل مع النظام السوري قد يمهد الطريق لعودة سوريا إلى جامعة الدول العربية، في ظل المساعي التي تتحدث عن إمكانية حدوث تقارب بين المملكة والنظام بعد كارثة الزلزال المدمر التي ضربت شمال غربي سوريا وجنوبي تركيا الشهر الماضي. 

ويحاول نظام الأسد جاهداً أن يعيد علاقاته السابقة مع الدول العربية وعلى رأسها السعودية باعتبار أن الأبواب موصدة أمامه غربياً في ظل إصرار الولايات المتحدة على سياستها تجاهه ومواصلة فرض العقوبات عليه وعلى حلفائه الإيرانيين والروس ضمن عقوبات قانون "قيصر"، مع تحذير أي دولة من خرق ذلك.

إعادة تعويم النظام السوري

وشهدت الأسابيع الماضية محاولات من أنظمة عربية لإعادة تعويم النظام السوري، تجسد باستقبال سلطان عمان هيثم بن طارق لبشار الأسد في 20 شباط الماضي، أعقبته زيارة وفد برلماني يمثل 8 دول لدمشق، على رأسه رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي، ورئيس مجلس الشعب المصري حنفي الجبالي ووزير الخارجية المصري سامح شكري.