icon
التغطية الحية

وزير الجيوش الفرنسية يدعو لتجنب التصعيد في جنوب لبنان

2023.11.03 | 14:12 دمشق

وزير الجيوش الفرنسية يدعو لتجنب التصعيد في جنوب لبنان
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

دعا وزير الجيوش الفرنسي سيباستيان لوكورنو، بعد لقائه مع رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي، الجمعة، في مقر الحكومة بالعاصمة بيروت، كل الأطراف في جنوب لبنان إلى التصرف "بعقلانية وحكمة" وعدم دفع الأمور نحو "التصعيد والتدهور" مع إسرائيل.

وبحسب بيان مكتب رئيس الحكومة اللبناني فقد تم خلال الاجتماع "التشديد على التعاون والتنسيق الوثيق بين الجيش (اللبناني) وقوات حفظ السلام الدولية العاملة في لبنان (يونيفيل) وتفعيل مهام القوات الدولية وضرورة إرساء الهدوء على طول الخط الأزرق" الفاصل بين لبنان وإسرائيل.

وشدد الوزير لوكورنو "على أهمية أن تتحلى كل الأطراف في الجنوب (اللبناني) بالعقلانية والحكمة وعدم دفع الأمور نحو التصعيد والتدهور".

وأكد على "ضرورة إيجاد حل عاجل لقضية الرهائن (الإسرائيليين) في غزة والبحث في إيجاد حل نهائي للقضية الفلسطينية"، وفق تعبيره.

فرنسا ترسل مساعدات طبية وأدوية للجيش اللبناني

وفي سياق آخر، أبلغ الوزير الفرنسي رئيس الحكومة اللبناني بأن "فرنسا قررت إرسال مساعدات عاجلة للجيش اللبناني من بينها معدات طبية وأدوية".

ويوم الأربعاء الماضي وصل لوكورنو إلى لبنان في زيارة رسمية، زار خلالها كتيبة بلاده العاملة ضمن قوات يونيفيل جنوب لبنان، والتقى مسؤولين عسكريين وسياسيين بعيدا عن الإعلام ويغادر في وقت لاحق الجمعة.

وتشهد الحدود اللبنانية بالتزامن مع الحرب الإسرائيلية على غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، تبادلا متقطعا لإطلاق النار بين الجيش الإسرائيلي من جهة، و"حزب الله" وفصائل فلسطينية من جهة أخرى؛ ما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى من الطرفين.