icon
التغطية الحية

وزير الاقتصاد الألماني يزور مخيم الأزرق للاجئين السوريين في الأردن

2022.06.10 | 21:13 دمشق

w2800_h1807_x1500_y968_dpa_bfunk_dpa_5fa992004b6faba5-5634adb6a9df3dba.jpg
ووزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك مع عائلة سورية في مخيم الأرزق - DPA
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

زار نائب المستشار الألماني، ووزير الاقتصاد روبرت هابيك، يوم أمس الخميس، مخيم الأزرق للاجئين السوريين في الأردن الذي يؤوي نحو 39 ألف شخص.

وجاء ذلك في إطار زيارته إلى الأردن، للمشاركة في مؤتمر إقليمي للطاقة، للبحث عن حلول للمشكلات البيئية المزمنة.

وبحسب موقع "دويتشه فيله" الألماني، كان لدى هابيك الكثير من الأسئلة، لذلك كان متردداً في إجراء أي تقييمات للوضع هناك، وقال هابيك: "رأيت كثيرا من الأطفال خلال الزيارة لكنهم لا يلعبون، لماذا هذا الأمر؟".

وأضاف هابيك أن ألمانيا تدرك مسؤوليتها في مساعدة الأردن على التعامل مع أزمة اللجوء.

وذكر الموقع أن الأردن ستتلقى نحو 500 مليون يورو كمساعدات إنمائية من ألمانيا هذا العام، مما يجعلها واحدة من أكبر البلدان المتلقية للدعم الألماني.

مخيم الأزرق في الأردن

مخيم الأزرق للاجئين هو ثاني أكبر مخيم في الأردن ويوجد به نحو 39 ألف لاجئ. ويقع على بعد نحو 100 كيلومتر شرقي العاصمة عمان. ويستضيف الأردن أكثر من 1.2 مليون لاجئ سوري، بينهم نحو 650 ألفاً مسجلين لدى الأمم المتحدة.

ويعيش غالبية اللاجئين السوريين في مخيم الأزرق بصحراء شرقي الأردن، حالة إنسانية مزرية، وتعتبر أوضاع قاطني المخيم الأكثر سوءاً نتيجة تدني مستوى الخدمات المقدمة لهم.

شح التمويل الدولي

وكشفت بيانات المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين عن أن حجم التمويل الذي حصلت عليه المفوضية خلال الأشهر الأربعة الأولى يشكّل 19 في المئة من أصل متطلبات تمويلها للعام الحالي في الأردن، والبالغة 408 ملايين دولار.

وبينت أنّ حجم التمويل الذي حصلت عليه المفوضيّة منذ بداية العام الجاري وحتى منتصف أيار الحالي بلغ 77 مليون دولار، ليبقى 331 مليون دولار من المتطلبات غير ممول.