icon
التغطية الحية

وزيرة الدفاع الألمانية تستقيل من منصبها بعد التشكيك في قدراتها

2023.01.16 | 15:14 دمشق

وزير الدفاع الألمانية كريستينه لامبريشت (رويترز)
وزير الدفاع الألمانية كريستينه لامبريشت (رويترز)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قدمت وزيرة الدفاع الألمانية كريستينه لامبريشت، اليوم الإثنين، طلب استقالة إلى الحكومة الألمانية، بالتزامن مع التشكيك في قدراتها على إدارة الجيش في ظل الحرب الروسية الأوكرانية التي تهدد استقرار القارة.

وقالت لامبريشت، التي تنتمي للحزب الديمقراطي الاجتماعي بزعامة المستشار أولاف شولتس، "طلبت اليوم من المستشار إقالتي من منصب وزير الدفاع الاتحادي"، وفق ما نقلت وكالة "رويترز".

وتأتي مطالبة الوزيرة بإعفائها من منصبها، في وقت تتعرض فيه ألمانيا لضغوط من أجل زيادة الدعم العسكري الدولي لكييف،  بالتزامن مع ازدياد الشكوك في قدرة لامبريشت على إعادة الجيش الألماني إلى وضع لائق في ظل الحرب في أوكرانيا، لا سيما بعد خروج عدة دبابات مشاة من طراز "بوما" من الخدمة خلال مناورات عسكرية في الآونة الأخيرة.

ألمانيا تبني أكبر جيش تقليدي في الـ"ناتو"

وقررت ألمانيا، عقب بدء الغزو الروسي لأوكرانيا، إنشاء صندوق استثنائي بقيمة 100 مليار يورو لتحديث جيشها.

وفي حزيران عام 2022، قال المستشار الألماني أولاف شولتس إن بلاده تعمل على بناء أكبر جيش تقليدي أوروبي في إطار "حلف شمال الأطلسي" (الناتو).

وأضاف، خلال لقاء تلفزيوني مع شبكة "إيه أر دي"، أن ألمانيا "ستنفق في المتوسط ما بين 70 و 80 مليار يورو سنوياً على الدفاع"، مبيناً أن هذه الاستثمارات الضخمة ستجعل من ألمانيا "الدولة الأكثر استثماراً" في هذا المجال.