icon
التغطية الحية

جيشا ألمانيا وفرنسا يعتزمان تدريب 7 آلاف جندي أوكراني

2022.10.16 | 18:53 دمشق

جنود أوكران
جنود من الجيش الأوكراني (إنترنت)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

يعتزم الجيشان الألماني والفرنسي تدريب سبعة آلاف جندي أوكراني، مع استمرار الحملة العسكرية التي تشنّها روسيا على أوكرانيا، منذ شباط الماضي.

وفي مقابلة للوزير مع صحيفة "لو باريزيان" الفرنسية، أفاد وزير الدفاع الفرنسي سيباستيان ليكورنو بأنّ بلاده تعتزم تدريب 2000 جندي أوكراني على أراضيها، مضيفاً أن الجنود الأوكرانيين "سيتم ضمهم إلى وحدات الجيش الفرنسي، لعدة أسابيع".

وأوضح "ليكورنو" أن "التدريب سيغطّي ثلاثة مستويات تشمل التدريب القتالي العام واللوجستيات والتدريب على المعدات المقدمة من باريس لكييف، مردفاً: "فرنسا تقوم بذلك وفقاً لقواعد القانون".

وأشار الوزير الفرنسي إلى أنّ "بلاده "ليست في حالة حرب، بل تساعد دولة (أوكرانيا) في حالة حرب"، مؤكّداً أنّ فرنسا ستقدّم لأوكرانيا أيضاً أنظمة دفاع "كروتالي" المضادة للطائرات.

الجيش الألماني يخطط لتدريب 5 آلاف أوكراني

أفادت وكالة "نفوستي" الروسية، بأنّ القوات المسلّحة الألمانية تخطط لتدريب 5 آلاف جندي أوكراني كجزء من برنامج تدريب ينفذه الاتحاد الأوروبي. في إطار بعثة المساعدة العسكرية الغربية.

ونقلت الوكالة عن قناة "N.TV" الألمانية، أنّ المجنّدين الجدد سيكونون قادرين على الخضوع للتدريب الأساسي، في حين سيتم إجراء تدريبات خاصة للجنود الأكثر خبرة، يشمل التدريب: استخدام أنظمة الدفاع الجوي IRIS-T SLM، التي تم تزويدها سابقا للجيش الأوكراني.

وبحسب الوكالة فإنّ مجموع مَن سيتم تدريبهم يبلغ 15 ألف جندي من جميع أنحاء أوروبا، بينهم 5 آلاف من أوكرانيا، وهؤلاء تحديداً مَن سيتم تدريبهم من قبل البوندسوير (القوات المسلّحة لـ ألمانيا الاتحادية).

وسبق أن قال رئيس الدبلوماسية الأوروبية، جوزيب بوريل، يوم الخميس الفائت، إنّه يأمل "أن تتم الموافقة خلال اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في لوكسمبورغ، يوم 17 من تشرين الأول، على حزمة جديدة من المساعدات العسكرية لأوكرانيا وإطلاق مهمة تدريب للجيش الأوكراني".

يشار إلى أنّه منذ 24 من شباط الماضي، تشن روسياً هجوماً عسكرياً على جارتها أوكرانيا، ما دفع عواصم في مقدمتها واشنطن إلى فرض عقوبات اقتصادية شديدة على موسكو.