icon
التغطية الحية

"وزارة التربية" تكشف نسبة التسرب المدرسي في المحافظات السورية

2022.03.17 | 17:16 دمشق

photo_2018-12-04_16-24-05.jpg
إحدى المدارس في دمشق (الإنترنيت)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

كشف رئيس دائرة التعليم الأساسي في وزارة التربية التابعة لحكومة النظام السوري، رامي ضللي، أن نسب التسرب المدرسي في بعض المحافظات يصل إلى 12 في المئة من مجمل الطلاب، في حين أنه بمحافظة أخرى قد لا تتجاوز النسبة الـ 8 في المئة.

وقال ضللي، في لقاء مع إذاعة "ميلودي إف إم" المقربة من النظام، يوم أمس الأربعاء، إن نسبة الفتيات المتسربات من المدرسة أكثر من 62 في المئة في بعض المدن في حين تبلغ نسبة الذكور نحو 38 في المئة، مرجعاً ذلك إلى حالات منع الفتيات من الدراسة بالإلزام من قبل ذويها أو إلى حالة قسرية بسبب الفقر أو الحالة الاجتماعية.

وأوضح أن منع الفتاة من التعلم لا يقتصر على الأرياف فقط، وإنما هو موجود في المدينة ولكن بشكل أقل.

وفي نهاية العام الفائت، كشف مدير مركز القياس والتقويم التربوي في وزارة التربية التابعة لحكومة النظام رمضان درويش، أنه لا يمكن حصر عدد الطلاب المتسربين من التعليم في الوقت الحالي، ولكن المؤشرات المتوافرة تؤكد أن عددهم خلال السنوات العشر الماضية تجاوز مليوناً ومئة ألف متسرب.

وكانت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسيف" قالت إنّ أكثر من 2.4 مليون طفل سوري غير ملتحقين بالمدرسة، منهم 40 في المئة تقريباً من الفتيات، متوقعةً أنّ يكون العدد قد ارتفع بسبب تأثير جائحة كوفيد-19، التي أدت إلى تفاقم تعطل التعليم في سوريا.

وتشهد العملية التربوية في سوريا تدهوراً كبيراً في جميع مراحلها، سواء من ناحية المناهج، وتوفير متطلباتها، أو من ناحية ارتفاع معدلات التسرب من المدارس، بسبب انعدام الأمن والفقر، في ظل انهيار الليرة السورية وتدهور الأوضاع المعيشية.