icon
التغطية الحية

وجد رقم 511 مرسوماً على زجاج سيارته.. صحيفة تتهم سوريين بتهديد مراسلها في هاتاي

2024.05.29 | 18:32 دمشق

آخر تحديث: 29.05.2024 | 18:44 دمشق

سيارة ممثل الجريدة في الريحانية (YeniÇağ)
سيارة ممثل الجريدة في الريحانية (YeniÇağ)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ادّعى مراسل صحيفة تركية معروفة بعدائها للاجئين السوريين أنه تلقى تهديدات من قبل عشائر سورية بعد أن وجد أرقاماً مرسومة على الزجاج الخلفي لسيارته.

ونشرت صحيفة (YeniÇağ) خبراً يفيد بأن مراسلها في مدينة الريحانية التابعة لولاية هاتاي المتاخمة للحدود السورية، ويدعى خليل إري، قد تعرض لتهديد من قبل أشخاص يطلقون على أنفسهم مسمى "الهواشم"، وذلك بعد أن وجد على الزجاج الخلفي لسيارته رقمي 511 و911 مرسومين عليه.

وتقدم مراسل الصحيفة "إري" بطلب حماية إلى النيابة العامة وقائم مقام مدينة الريحانية، مبرراً أن الأرقام المرسومة تذكره بـ"الهواشم" التي تعتمد رقم 515 رمزاً لها. واعتبر أن السوريين يحاولون إرسال رسائل تهديد عبر هذه الأرقام بسبب مشاركته في كتابة مقالة سابقة تناولت ما يسميه قبيلة "الهواشم".

وأشار "إري" إلى أنه ورد اسمه في مقالة "العصابات السورية في تركيا" التي كتبها الصحفي فاتح إرجين، وطالب السلطات التركية بفحص تسجيلات الكاميرات لتحديد الأشخاص الذين كتبوا هذه الأرقام على سيارته، معتقداً أن حياته في خطر، وطلب الحماية، حيث تم منحه حماية لمدة 30 يوماً بموجب المادة 32 من قانون الإدارة المحلية رقم 5442.

وعلى الرغم من أن السلطات التركية منحت إري حماية مؤقتة، إلا أن الصحيفة انتقدت رد السلطات الذي اعتبرته غير كافٍ، واقتصر على توجيه المراسل للاتصال بخط الطوارئ في حال تعرضه للخطر. 

من هم الهواشم 515؟

في بداية عام 2022، رحلت السلطات التركية 19 سورياً بعد ظهورهم في مقاطع فيديو وهم يتجولون في شوارع مدينة أضنة حاملين أسلحة بيضاء وعصي. أطلقت هذه المجموعة على نفسها اسم "الهواشم 515" في إشارة إلى انتمائهم لقبائل عربية تنحدر من الأسرة الهاشمية.

وفتحت السلطات التركية تحقيقاً في الحادثة بعد انتشار الفيديوهات، وتمكنت من تحديد هويتهم وتوقيفهم. كشفت التحقيقات أن هؤلاء الأشخاص ينتمون إلى 5 قبائل عربية مختلفة في سوريا، وقد استخدموا الرقم "515" كرمز يرمز إلى "الدولة العربية الهاشمية"، كما ظهر على سياراتهم في الفيديوهات المتداولة.