icon
التغطية الحية

واشنطن: هناك لقاء محتمل بين بايدن وأردوغان على هامش قمة الأطلسي

2022.06.27 | 17:48 دمشق

قمة مرتقبة بين أردوغان وبايدن
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلن مستشار الأمن القومي الأميركي جيك سوليفان، عن لقاء متوقع يجمع بين الرئيس الأميركي جو بايدن، ونظيره التركي رجب طيب أردوغان في العاصمة الإسبانية مدريد.

وقال سوليفان في تصريح صحفي الإثنين، إنه ليس هناك جدول زمني محدد للقاء بايدن وأردوغان في إطار قمة حلف شمال الأطلسي "الناتو"، لكن يمكن أن يحدث تطور بهذا الخصوص خلال 24 ساعة.

وأشار إلى أن من أهم القضايا على جدول أعمال قمة الناتو التي ستبدأ غداً في مدريد، هي عضوية السويد وفنلندا في الحلف، وأضاف أنه سيتم مناقشة المخاوف التي أعربت عنها تركيا حيال انضمام الدولتين.

وكانت السويد وفنلندا قد تقدمتا في 18 من أيار الماضي بطلب رسمي للانضمام إلى الناتو، بعد أن سرّعت الحرب الروسية ضد أوكرانيا باتخاذ قرار المضيّ في هذا المسار.

في المقابل، تتحفظ تركيا على انضمام البلدين إلى الحلف، بسبب دعمهما لتنظيمات إرهابية منها "بي كي كي"، وتؤكد أن موافقتها على انضمامهما مرهونة بمدى مراعاتهما لمخاوف أنقرة الأمنية.

أردوغان سيلتقي رؤساء فنلندا والسويد

ومن المنتظر أن يلتقي رؤساء تركيا وفنلندا والسويد غداً الثلاثاء لمناقشة انضمام البلدين إلى حلف الأطلسي.

وبحسب وكالة رويترز فإن الرئيس الفنلندي سولي نينيستو ورئيسة الوزراء السويدية ماغدالينا أندرسون سيناقشان عروض الانضمام إلى "الناتو" مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان غداً الثلاثاء قُبيل انعقاد قمة للحلف في العاصمة الإسبانية مدريد.

يذكر أن اللقاء الوحيد الذي جمع الرئيسين التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الأميركي جو بايدن كان قد عقد 31 من تشرين الأول الماضي في العاصمة الإيطالية روما على هامش قمة مجموعة العشرين.