أنقرة تطالب الناتو بإلغاء قيود تصدير الصناعات الدفاعية إلى تركيا

2022.05.27 | 21:01 دمشق

thumbs_b_c_b21ce6073bb9e4902cc7e884fd8c576e.jpg
+A
حجم الخط
-A

دعا وزير الخارجية التركية مولود جاويش أوغلو دول حلف "الناتو" لإلغاء القيود المفروضة على تصدير الصناعات الدفاعية إلى تركيا.

وقال جاويش أوغلو في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيريه الروماني بوغدان أوريسكو والبولندي زبيغنيف راو، بعد اجتماع ثلاثي في مكتب الرئاسة بقصر دولمة بهتشة بإسطنبول "هذه القرارات لا تتخذها دولة حيال الأصدقاء والحلفاء. مع الأسف توجد دول في الناتو من هذا القبيل، إنها قرارات تتخذ حيال الأعداء".

في السياق ذاته دعا الوزير التركي أن يعتمد الحلف في "المفهوم الاستراتيجي الجديد" الذي يجري إعداده، محاربة الإرهاب بكل أشكاله.

كما أكد جاويش أوغلو أنّ تركيا كانت واضحة في رسائلها لأعضاء الحلف بخصوص انضمام السويد وفنلندا، بضرورة اتخاذ هاتين الدولتين خطوات ملموسة في مكافحة التنظيمات الإرهابية.

وأشار أنّ الأوضاع الأمنية الإقليمية والدولية تتغير بشكل متسارع قائلا: "إن عام 2022 هو العام الوحيد الذي عُقدت فيه 3 قمم للحلف. وهذا مثال صارخ يظهر الأوضاع الاستراتيجية التي نشهدها".

وجدّد جاويش أوغلو تأكيدهم في الاجتماع الثلاثي دعم سيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها.

وفي رده على سؤال حول موقف تركيا المتحفظ، حيال انضمام السويد وفنلندا إلى الناتو، أكد أنّ بلاده تدعم الباب المفتوح للحلف، مستدركا في الوقت نفسه بأنّ البلدين المذكورين دعما تنظيمات إرهابية مثل "بي كي كي" و"واي بي جي" و"DHKP-C" (تنظيم يساري متطرف) و"غولن" ولهما علاقات مع هذه التنظيمات.

وقال: "على الجميع فهم المخاوف الأمنية المشروعة لتركيا. ولهذا يجب أن يتضمن المفهوم الاستراتيجي الجديد للناتو مكافحة الإرهاب بشكل واضح".

ومن المنتظر أن يتبنّى الناتو مفهوماً استراتيجياً جديداً، خلال قمته في العاصمة الإسبانية مدريد في يونيو/ حزيران المقبل، حيث سيتم تحديد أولويات الحلف للسنوات المقبلة على ضوء التدخل العسكري الروسي في أوكرانيا.