واشنطن مستمرة بالتنسيق مع أنقرة بشأن انسحاب قواتها من سوريا

واشنطن مستمرة بالتنسيق مع أنقرة بشأن انسحاب قواتها من سوريا

الصورة
وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو ونظيره التركي مولود جاويش أوغلو (رويترز)
12 كانون الثاني 2019
تلفزيون سوريا - وكالات

أعلن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو أن بلاده مستمرة في المباحثات مع تركيا بما يخص تنفيذ قرار الرئيس ترمب بانسحاب القوات الأميركية من سوريا، كما أوضح مستشار الأمن القومي الأميركي جون بولتون أن المشاورات ستتواصل الأسبوع القادم.

وقال وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو في مقابلة أجراها مع التلفزيون المصري خلال زيارته للقاهرة ضمن جولته الشرق أوسطية والتي تشمل 9 دول بالمنطقة، "تحدثت اليوم الخميس مع نظيري التركي مولود جاويش أوغلو، والمباحثات والمشاورات مستمرة بيننا، وسنصل إلى نقاط اتفاق حول تنفيذ قرار الرئيس دونالد ترمب بطريقة مثمرة".

وتعهّد بومبيو بأن بلاده ستضمن خلال تفاهماتها مع أنقرة حول قرار الانسحاب من سوريا بـ "تحقيق الأمن لمن يشعرون بالتهديدات الأمنية، ومكافحة تنظيم الدولة والتنظيمات الإرهابية"، وذلك في محاولة منه لإعطاء تطمينات لوحدات حماية الشعب المكون الرئيسي لقوات سوريا الديمقراطية "قسد"، والتي تعتبرها أنقرة أنها تتبع لحزب العمال الكردستاني المصنف إرهابياً.

ومن جهته أوضح مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون يوم أمس الجمعة أن المباحثات بين مسؤولين عسكريين أمريكيين ونظرائهم الأتراك حول كيفية التعامل مع وحدات حماية الشعب، ستتواصل الأسبوع القادم على أمل التوصل إلى نتائج مقبولة بين الطرفين.

وناقش مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون ورئيس الأركان الأمريكي جوزيف دانفورد، والمبعوث الأمريكي الخاص إلى التحالف الدولي جيمس جيفري مع نظرائهم الأتراك في أنقرة الثلاثاء الماضي، تنسيق انسحاب القوات الأمريكية من سوريا.

وأكّد المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم كالن عقب الاجتماع بين مسؤولي البلدين على ضرورة تطبيق خارطة الطريق حول منبج، موضحاً أن الوفد الأمريكي أبلغهم بأن الانسحاب يحتاج 120 يوماً، وأنهم يبحثون مسألة الأسلحة التي بحوزة "قسد" ومصير 16 قاعدة عسكرية أمريكية في سوريا.

شارك برأيك