icon
التغطية الحية

واشنطن في مجلس الأمن: قانون "قيصر" لا يستهدف المساعدات الإنسانية

2020.06.29 | 23:43 دمشق

thumbs_b_c_38c8cbf42ad26b572c3b65e246aa3003.jpg
 تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

نفت كيلي كرافت المندوبة الأميركية الدائمة في الأمم المتحدة أن يستهدف قانون قيصر المساعدات الإنسانية في سوريا، مشددة على أن القانون يركز على المعاملات المهمة التي تدعم نظام الأسد أو من يتصرفون نيابة عنه.

وقالت كرافت خلال جلسة مجلس الأمن الدولي حول الأزمة الإنسانية في سوريا "إن المزاعم بأن العقوبات الأميركية تمنع وصول المساعدات الإنسانية إلى سوريا، مجرد دعاية تهدف إلى صرف الانتباه عن أهوال نظام الأسد وسوء إدارته".

كما طالبت كرافت بضرورة تجديد مجلس الأمن، لقراره رقم 2504، المتعلق بإيصال المساعدات العابرة للحدود إلى سوريا، والمقرر انتهاء العمل به بعد 11 يوماً فقط، على أن يكون التجديد لمدة عام، لمنع انتشار فيروس كورونا.

وخلال الجلسة نفسها، دعا وكيل الأمين العام للأمم المتحدة، منسق شؤون الإغاثة الطارئة، مارك لوكوك، مجلس الأمن، إلى الإسراع بتمديد آلية إيصال المساعدات إلى سوريا عبر تركيا، وحذر من أن انتهاء التفويض "سيؤدي إلى توقف عملية الأمم المتحدة الجارية".

يذكر أن قانون حماية المدنيين السوريين والمعروف بقانون قيصر، كان قد دخل حيز التنفيذ في الـ 17 من شهر حزيران الجاري، حيث أعلنت الولايات المتحدة فرض عقوبات على 39 شخصاً وكياناً مرتبطين بنظام بشار الأسد، تتضمن قيوداً على السفر أو عقوبات مالية.