واشنطن: رواية السعودية حول مقتل خاشقجي لم تَرْقَ للمصداقية

واشنطن: رواية السعودية حول مقتل خاشقجي لم تَرْقَ للمصداقية

الصورة
صورة الصحفي جمال خاشقجي على سور القنصلية السعودية في إسطنبول (رويترز)
05 كانون الثاني 2019
تلفزيون سوريا - وكالات

وصفت وزارة الخارجية الأميركية الرواية السعودية عن مقتل الصحفي جمال خاشقجي في قنصلية بلاده بإسطنبول بأنها لا "ترقى إلى مستوى المصداقية".

ونقلت وكالة رويترز أمس الجمعة عن مسؤول في الوزارة أنّ وزير الخارجية مايك بومبيو سيؤكد على الحاجة للمحاسبة والمصداقية في التحقيق وذلك خلال جولة له بالشرق الأوسط الأسبوع المقبل، والتي تشمل الرياض.

وأضاف المسؤول أن "الوزير يواصل باستمرار اتصالاته بالسعوديين... للدفع من أجل المحاسبة والمصداقية ووجود رواية سعودية موثوقة لما حدث".

 وتابع "لا أعتقد من وجهة نظرنا أن الرواية التي يقدمها السعوديون أو العملية القضائية ترقى إلى مستوى المصداقية وتحقيق المساءلة". ولفت إلى أنّ بومبيو يريد أن يحدد السعوديون مرتكبي الحادث ومدبريه وتطبيق العقوبات الملائمة.

وانعقدت الخميس الماضي أولى جلسات محاكمة للمدانين بقضية مقتل خاشقجي في العاصمة السعودية الرياض، وذلك بعد مرور ثلاثة أشهر على الحادثة التي أثارت ضجة عالمية، وطلبت النيابة السعودية حكم الإعدام لخمسة أشخاص من أصل 11 متهماً.

وأكدت النيابة العامة التركية في تشرين الثاني الماضي، مقتل جمال خاشقجي خنقاً فور دخوله مبنى القنصلية السعودية في إسطنبول يوم الثاني مِن شهر تشرين الأول، وأضافت بأن جثته تم تقطيعها بعد مقتله والتخلص منها، وذلك وفقاً لخطة كانت معدة مسبقاً.

وصوت في كانون الأول الماضي مجلس الشيوخ الأميركي لصالح قرار يضع اللوم في مقتل خاشقجي -بشكل مباشر- على ولي العهد السعودي محمد بن سلمان. وقال السيناتور ليندسي جراهام "العلاقة الحالية مع المملكة العربية السعودية غير جيدة"، ووصف ولي العهد السعودي بأنه "سام جداً، وملوث جداً، ومعيب جداً".

شارك برأيك