واشنطن: دعمنا لإسرائيل باق أياً كان رئيس الوزراء المقبل

تاريخ النشر: 05.06.2021 | 07:29 دمشق

آخر تحديث: 05.06.2021 | 08:50 دمشق

إسطنبول - متابعات

تلقّى وزير الدفاع الإسرائيلي، بيني غانتس، تطمينات بدعم أميركي لرئيس وزراء إسرائيل المقبل كائناً من كان، وذلك غداة تشكيل ائتلاف حكومي للإطاحة برئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

وأبلغ مسؤولو الأمن والدفاع في البنتاغون غانتس، خلال لقاءاته في العاصمة واشنطن، أنّهم سيساعدون في إعادة تزويد منظومة الدفاع الصاروخي الإسرائيلية "القبة الحديدية" بالذخائر بعدما استخدمت بكثافة في الحرب الأخيرة مع قطاع غزة، لكنّهم شدّدوا أيضاً على ضرورة خفض إسرائيل للتوترات مع الفلسطينيين.

وقال المتحدّث باسم الخارجية الأميركية، نيد برايس إنه "بغضّ النظر عما سيحدث وأيّ حكومة سيتمّ تشكيلها، فإنّ دعمنا الراسخ والقوي لإسرائيل باق".

وفي البنتاغون، أعاد وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن، التأكيد على أنّ واشنطن تدعم حقّ إسرائيل في الدفاع عن نفسها، مشدّداً في الوقت نفسه على أنّ الأمن يشمل أيضاً إعادة بناء الثقة مع الفلسطينيين.

وقال أوستن لغانتس إنّ "الرئيس أعرب عن دعمه الكامل لسدّ النقص في نظام الدفاع الصاروخي الإسرائيلي القبة الحديدية الذي أنقذ الكثير من أرواح الأبرياء خلال النزاع الأخير".

وأضاف "من الآن فصاعداً، نسعى لتحقيق أمن دائم للإسرائيليين والفلسطينيين على حدّ سواء".

وزار غانتس واشنطن بعد إبرامه اتّفاقاً مع أحزاب المعارضة المختلفة لتشكيل ائتلاف حكومي يطيح بنتنياهو من منصبه بعدما قضى فيه 12 عاماً من دون انقطاع.

ولم يلتق غانتس بالرئيس الأميركي، جو بايدن، الذي تربطه علاقة متأرجحة بنتنياهو، لكنّه اجتمع بدلاً من ذلك بمستشار البيت الأبيض للأمن القومي، جايك سوليفان، الذي "شدّد على أهمية ضمان وصول المساعدات الإنسانية الفورية إلى سكان غزة"، وفقاً لبيان رسمي صدر في أعقاب الاجتماع.

يشار إلى أن واشنطن كانت قد تعهدت، بموجب مذكرة التفاهم الحالية بين الولايات المتحدة وإسرائيل بشأن المساعدة العسكرية، بتقديم 3.8 مليار دولار سنوياً، كمساعدة عسكرية لإسرائيل من السنة المالية 2019 إلى 2028، بما في ذلك 500 مليون دولار سنوياً للدفاع الصاروخي.

 

أهالي درعا البلد يطالبون بفتح معابر إنسانية
النظام يقصف درعا البلد واشتباكات "عنيفة" على عدة محاور
درعا.. قوات الأسد تحاول التقدم إلى مدينة جاسم ومقاتلوها يتصدون
ارتفاع معدل الإصابات بفيروس كورونا في عموم سوريا
عشرات الآلاف يحتجون على توسيع شهادة كورونا الصحية في فرنسا
منظمة الصحة: موجة رابعة من كورونا تضرب 15 دولة