icon
التغطية الحية

نواب أميركيون يدعون لتجديد نظام "القبة الحديدية" الإسرائيلية

2021.06.04 | 07:58 دمشق

000_99x76p.jpg
نظام "القبة الحديدية" أثناء اعتراض صواريخ "حماس" في سماء إسرائيل - AFP
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

دعا 47 عضواً في مجلس النواب الأميركي، من الحزبين الجمهوري والديمقراطي، وزارة الدفاع لدعم تجديد نظام "القبة الحديدية" للدفاع الصاروخي الإسرائيلي، وذلك في أعقاب المواجهات الأخيرة التي استمرت 11 يوماً بين إسرائيل وحركة "حماس" في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وفي رسالة موجهة إلى وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن، قال النواب إن الولايات المتحدة يجب أن "تواصل التعامل بشكل عاجل مع إسرائيل، بشأن التزام الإدارة الصارم بسلامة إسرائيل وأمنها، بما في ذلك تجديد مخزونها من الصواريخ الاعتراضية لنظام الدفاع الصاروخي القبة الحديدية ومسائل مهمة أخرى".

وأشارت الرسالة إلى أنه بينما "فقدت الأرواح بشكل مأساوي في القتال بين إسرائيل وحماس، التي تعتبرها الولايات المتحدة منظمة إرهابية، كانت القبة الحديدية فعالة للغاية بشكل عام، حيث اعترضت ما يقرب من 90 % من الصواريخ القادمة، مما أنقذ عدداً لا يحصى من المدنيين في إسرائيل، وكذلك في غزة".

وأضاف النواب أنه "على الرغم من توقف الهجمات من غزة، فإننا لا نزال نراقب التهديدات التي لا تزال إسرائيل تواجهها، ليس فقط من غزة، ولكن أيضاً على طول حدودها الشمالية".

وأوضحوا أنه "يجب ضمان بقاء القبة الحديدية بأن تكون قادرة على حماية إسرائيل من دون المخاطرة باستنفاد مخزونها من الصواريخ الاعتراضية، ويجب أن تمتلك إسرائيل دائما الموارد التي تحتاجها للدفاع عن نفسها من الصواريخ القادمة عندما يتم استهدافها مرة أخرى"، وفق تعبير الرسالة.

وأشار أعضاء مجلس النواب إلى أنه في حرب العام 2014 بين إسرائيل وحماس، وضع الكونغرس قرار المخصصات التكميلية الطارئة، والذي يوفر 225 مليون دولار لتجديد نظام الدفاع الإسرائيلي، مضيفين "نرجو أن تعلموا أن الكونغرس يقف إلى جانب الإدارة في التزامها بضمان أمن إسرائيل وقدرتها على الدفاع عن نفسها ضد أي هجوم".

وكانت واشنطن قد تعهدت، بموجب مذكرة التفاهم الحالية بين الولايات المتحدة وإسرائيل بشأن المساعدة العسكرية، بتقديم 3.8 مليار دولار سنوياً، كمساعدة عسكرية لإسرائيل من السنة المالية 2019 إلى 2028، بما في ذلك 500 مليون دولار سنوياً للدفاع الصاروخي.